بعد مطالبة المصريين بعودة «تريكة».. 10 نجوم عادوا من الاعتزال

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 04:10 ص

دشن عدد من جماهير كرة القدم المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة تطالب بعودة اللاعب المعتزل «محمد أبو تريكة» نجم منتخب مصر والنادي الأهلي من الاعتزال، للمشاركة مع الفراعنة في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا. 

وكان المنتخب المصري قد نجح في التأهل إلى المونديال للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 28 عاماً، بعدما تغلب على منتخب الكونغو بنتيجة 2-1، وضمن صدارة مجموعته بالتصفيات الأفريقية.

ومن جانبه أكد «هاني أبوريدة»، رئيس اتحاد الكرة المصري، عدم وجود أي نيه لمناقشة عودة «محمد أبوتريكة» إلى منتخب مصر كما ادعت إحدى المواقع الإلكترونية، مشدداً على أن الحديث عن هذه الفكرة ضرب من ضروب الخيال، ومحاولة لإفساد الفرحة بـ«محمد صلاح»، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن «صلاح» نجم ليفربول الإنجليزي، له دور كبير وفعال في تأهل الفراعنة إلى المونديال بعدما ساهم في 71% من أهداف المنتخب المصري بالتصفيات سواء بالتسجيل أو صناعة الأهداف، وكان آخرها إحراز هدفين في شباك الكونغو.

وأعادت فكرة تراجع «أبو تريكة» من الاعتزال والدفاع عن ألوان الفراعنة، إلى الأذهان أسماء العديد من النجوم الكبار تراجع عن قرار اعتزالهم، أبرزهم: 

الهولندي إدوين فان دير سار

أعلن الحارس الهولندي المخضرم «إدوين فان دير سار» عام 2011 اعتزاله اللعب نهائياً بعد مسيرة طويلة حافلة بالإنجازات، ولكنه قرر عام 2016 التراجع عن قراره والعودة إلى الملاعب لمساعدة فريقه الأم نوردوفيك الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة الهولندي.

الإنجليزي بول سكولز

عقب نهاية موسم 2010-2011 أعلن «بول سكولز» اعتزاله اللعب قبل أن يعود بعد أشهر فقط من إعلانه مغادرة الملاعب ليقود ناديه مانشستر يونايتد الإنجليزي ليعود مع بداية سنة 2012 ويعتزل بشكل نهائي في نهاية الموسم 2011-2012.

البرازيلي سقراط 

أعلن النجم البرازيلي «سامبايو دي سوزا فييرا دي أوليفيرا» الملقب بـ«سقراط» اعتزاله كرة القدم عام 1989 بعد مسيرة مميزة مع العديد من الأندية ومع منتخب بلاده، قبل أن يتراجع عن قراره 2004 في مفاجأة كبرى ويعود إلى ملاعب كرة القدم عبر بوابة نادي غارفورث تاون الإنجليزي المتواضع.

الألماني يورغين كلينسمان

أعلن نجم منتخب ألمانيا متوج بكأس العالم 1990 «يورغين كلينسمان» اعتزاله كرة القدم عام 1998 ضمن صفوف نادي توتنهام الإنجليزي بعد مسيرة طويلة لعب خلاله لأندية شتوتغارت وبايرن ميونيخ وإنتر ميلان وموناكو وسامبدوريا، قبل أن يقرر العودة من جديد لممارسة رياضته المفضل ضمن صفوف نادي أورانج كاونتي بلو ستار الأمريكي عام 2003.

البرازيلي بيليه

أعلن الأسطورة البرازيلية «بيليه» اعتزاله عام 1974 بعد أن حقق إنجازات يعجز عنها الكثير في عالم كرة القدم، بعدما حقق مع منتخب بلاده بطولة كأس العالم 3 مرات أعوام 1958 و1962 و1970، قبل أن يعود عام 1975 إلي الولايات المتحدة من أجل ارتداء قميص نادي نيويورك الأمريكي.

البرازيلي روماريو

تراجع النجم البرازيلي «روماريو» عن قرار اعتزاله الذي اتخذه بعد مسيرة طولة في الملاعب  حيث لعب في فريق برازيلي صغير اسمه أمريكا يشجعه والده وكان يأمل في رؤية ابنه بقميص الفريق وقاده للفوز ببطولة الدرجة الثانية البرازيلي.

الألماني ينز ليمان

بعد اعتزاله موسم 2009-2010 قرر الألماني «ينز ليمان» التراجع عن قراره من أجل مساعدة ناديه السابق أرسنال الإنجليزي الذي أصيب جميع حراس فريقه الأول، قبل أن يعتزل مجدداً بعد تعافي الحارس الأساسي.

الأرجنتيني مارادونا

في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة تم إيقاف الأسطورة الأرجنتينية «مارادونا» بسبب تلقيه المنشطات، ليعلن اعتزاله بعد إيقافه لمدة 15 شهراً، ولكنه قرر العودة من جديد نهاية عام 1995 وينضم لنادي بوكا جونيور الأرجنتيني.

الهولندي إدغار ديفيدز

اعتزل نجم المنتخب الهولندي السابق «إدغار ديفيدز» مع نهاية عام 2010، حيث كانت آخر محطاته برفقة كريستال بالاس الإنجليزي، قبل أن يعدل عن قراره في 2012 ليلعب لصالح نادي بارنيت الإنجليزي.

السعودي فهد الهريفي

في نهاية الألفية الماضية قرر نجم نادي النصر السعودي السابق «فهد الهريفي» اعتزال اللعب نهائياً وقدم خطاب إلى رئيس ناديه يبلغه بقراره وبالفعل تمت الموافقة عليه، وبعدها بفترة ومع إلحاح الجماهير على الإدارة عاد «الهريفي» ونجح في قيادة العالمي لبلوغ كأس العالم للأندية عام 2000.

تجدر الإشارة إلى أن النجم البرازيلي «رونالدينيو» والأرجنتيني «ريكلمي» قد أعلنا عودتهما من الاعتزال، من أجل اللعب ضمن صفوف نادي شابيكوينسي البرازيلي بعد كارثة سقوط طائرته ووفاة جميع لاعبيه، إلا أن ذلك لم يتم تنفيذه على أرض الواقع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبو تريكة صلاح منتخب مصر روسيا 2018