دراسة: المرأة أقل أنانية من الرجل.. وهذا هو السر؟

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 05:10 ص

توصل باحثون من سويسرا وهولندا وألمانيا إلى السبب الذي يجعل الرجال أكثر أنانية من النساء؛ حيث اتضح أن السر وراء ذلك يكمُن في التركيب الكيميائي للدماغ البشري.

وحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، أجرى هؤلاء الباحثون سلسلة تجارب أظهرت أن أدمغة النساء تفرز جرعة كبيرة من المادة الكيميائية «الدوبامين».

و«الدوبامين» مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات لدى النساء، بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم أثناء قيامهن بفعل الإيثار؛ حيث تتسبب هذه المادة في الشعور بالسعادة والارتياح.

وكان محور التجربة إعطاء المشاركين فيها دواءً يمنع إفراز مادة الدوبامين في الدماغ، ومقارنة كيف يؤثر هذا على عملية اتخاذ القرار لدى الذكر والأنثى.

وبدون الدواء، اختارت حوالي 51% من النساء وأقل من 40% من الرجال الإيثار، لكن بعد إعطاء الدواء الذي يمنع إفراز «الدوبامين» تعادلت النسب بين الجنسين، بحوالي 45% لكلا الطرفين.

وقال أحد القائمين على التجربة في مقالة له نشرت في المجلة العلمية «Nature Human Behaviour» إنه «من المعروف أن الرجال والنساء يتصرفون بشكل مختلف، ولكن لم يكن واضحا لماذا وكيف تؤثر هذه الاختلافات في عمل الدماغ؟».

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

المرأة الرجل الأنانية الإيثار الدوبامين