صحف السعودية: هيئة المنافسة وبرامج سوق العمل وتعهدات الترفيه

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بعد ظهر الثلاثاء، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأبرزت الصحف، تمديد العمل بالبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، وتعديل اسم «مجلس المنافسة» ليكون «الهيئة العامة للمنافسة».

وكشفت الصحف، أن المملكة تخطط لمنح عقد بناء أول مفاعل نووي لديها بحلول نهاية العام المقبل 2018، فضلا عن توجهها لإقرار موعد رفع الأسعار المحلية للوقود والكهرباء في نهاية الشهر الجاري.

ولفتت الصحف، إلى بدء مناورات التمرين العسكري المشترك «جسر 18» بين القوات البحرية السعودية، والقوات البحرية البحرينية.

كما أبرزت الصحف، إطلاق وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي الغفيص»، خمسة برامج دعم جديدة، لتمكين السعوديين والسعوديات في سوق العمل، وتنبيه شركة أمن معلومات عالمية إلى أن السعودية تواجه أكبر هجوم إلكتروني في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحف، تعهدات الهيئة العامة للترفيه، بتوفير 200 ألف وظيفة والمساهمة في الدخل الوطني بـ500 مليار ريال بحلول عام 2030.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بعد ظهر الثلاثاء، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وقرر مجلس الوزراء تمديد العمل بالبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، وتعديل اسم «مجلس المنافسة» ليكون «الهيئة العامة للمنافسة»، والموافقة على تنظيمها.

وترتبط الهيئة برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرياض، ويجوز لها إنشاء مكاتب في مناطق المملكة حسب الحاجة، وتتولى حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية المخلة بالمنافسة المشروعة، والمحافظة على البيئة التنافسية لقطاع الأعمال في إطار العدالة والشفافية للسوق المحلية.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني، وتفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية مع بنغلاديش، وتفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتوقيع على مشروع اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي مع سلوفاكيا.

وأقر مجلس الوزراء، أيضا الموافقة على مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم والسودان في مجال القضاء الإداري، ومذكرة تفاهم مع إندونيسيا حول التعاون في منع ومكافحة الفساد.

أداء القسم

ولفتت الصحيفة، إلى أداء  كل من «سليمان الحمدان» وزير الخدمة المدنية، والدكتور «نبيل العمودي» وزير النقل -اللذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهما في منصبيهما الجديدين- القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»،

وأدى الوزيران القسم في قصر اليمامة قائلين: «أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

على جانب آخر، أشارت الصحيفة إلى استقبال الملك «سلمان»، أمس في قصر اليمامة، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة «محمد بن سعيد الظاهري» بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى السعودية.

الحساب الختامي

ولفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعاً ظهر الثلاثاء، في قصر اليمامة بالرياض، ناقش عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية.

يأتي ضمن تلك الموضوعات، العرض المقدم من وزارة المالية بشأن الحساب الختامي للدولة للعام 1436 - 1437هـ، وعدد من السنوات السابقة.

واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

مفاعل نووي

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن المملكة تخطط لمنح عقد بناء أول مفاعل نووي لديها بحلول نهاية العام المقبل 2018.

وأوضح الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة الذرية في مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة «ماهر العودان»، خلال مؤتمر صحفي عقد في الرياض أن العقد سيتم توقيعه بحلول نهاية عام 2018، تحت رعاية أعلى المستويات في المملكة.

ولفت إلى أن العمل جار لاختيار مواقع آمنة لبناء مفاعلين نوويين في السعودية قادرين على توليد ما بين 2500 إلى 3000 ميغاواط.

رفع أسعار الوقود

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن مصادر مطلعة، أن السعودية ستقرر في نهاية الشهر الجاري موعد رفع الأسعار المحلية للوقود والكهرباء.

وقال مسؤول حكومي لوكالة «رويترز»، إن الرياض أرجأت اتخاذ قرار في شأن أسعار الطاقة حتى تنتهي من وضع نظام لمدفوعات مالية للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، وهو ما قد يعوض المواطنين ويخفف عنهم بعض خطوات التقشف.

وأضاف المسؤول: «ماتزال هناك بعض النقاشات في من يستحق التعويضات ومن لا يستحق.. يجب على الحكومة أن تأخذ في الاعتبار الآثار المترتبة على زيادة الضرائب، والوسائل الكفيلة بتخفيف الأخطار التي تهدد نمو الناتج المحلي الإجمالي والموازنة».

«جسر 18»

ولفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى بدء مناورات التمرين العسكري المشترك «جسر 18» بين القوات البحرية السعودية ممثلة في الأسطول الشرقي، والقوات البحرية البحرينية التي ستكون في مياه الخليج العربي على مرحلتين.

وأوضح قائد الأسطول الشرقي اللواء بحري ركن «فهد الغفيلي»، أن هذه المناورات تأتي بهدف توطيد الأواصر وربط العلاقات بين الدولتين الشقيقتين والرفع من الجاهزية القتالية لديهما وتعزيز وإسناد إمداد القوات المشتركة في أي صراع مسلح وراء البحار.

كما تهدف المناورات لتبادل الخبرات بفنون المعارك البحرية، وتطوير التنسيق العملياتي المشترك بين الوحدات البحرية المشاركة بالمناورات.

وأشار اللواء «الغفيلي» الى أن التمرين يهدف إلى تنفيذ عمليات السيطرة على البحار الإقليمية وحماية المنشآت الحيوية والمهمة والممرات المائية الرئيسية في منطقة عمليات التمرين، إضافة إلى إجراء رماية بالذخيرة الحية وعمليات مكافحة الإرهاب والمسح والاستطلاع وتدريبات الغوص وعمليات الإنزال البحري على السواحل والشواطئ وتنفيذ فرضيات السيطرة على الموقع.

سوق العمل

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت إطلاق وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي الغفيص»، خمسة برامج دعم جديدة، لتمكين السعوديين والسعوديات في سوق العمل، ورفع مستوى مشاركتهم في بيئات عمل مناسبة ولائقة ومستقرة.

والبرامج الخمسة التي جرى إطلاقها: برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت، وبرنامج العمل الحر، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج ضيافة الأطفال «قرّة»، وبرنامج نقل المرأة العاملة «وصول».

وقال «الغفيص» في كلمة ألقاها خلال تدشين برامج الدعم الجديدة، إن الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل وتمكين الشبان والشابات وزيادة فرص العمل أمامهم، بالشراكة الاستراتيجية الفعالة مع عدد من القطاعات الحكومية والخاصة.

وأشار إلى أن برامج الدعم التي تم إطلاقها ستسهم في تمكين أبناء وبنات هذا الوطن للاستثمار والعمل والمشاركة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية الوطنية.

عاملات نيباليات

كما نقلت صحيفة «الحياة»، عن سفير نيبال لدى السعودية الدكتـور «ماهيندار ابراساد سينغ راجيوت»، كشفه عن محادثات تجرى حالياً بين مسؤولين سعوديين ونيباليين لتصدير عمالة منزلية نيبالية إلى المملكة.

وأشار إلى أن العاملات النيباليات في السعودية وصلن عبر قنوات غير رسمية.

وأضاف: «غالبية العاملات المنزليات يصلن إلى السعودية بطرق غير مباشرة عبر دول أخرى، وبعضهن يصل إلى المملكة ولا يغادرن».

وأضاف: «السفارة النيبالية في المملكة مشغولة في الغالب بمتابعة شؤون مواطنيها الذين يصل عددهم في السعودية إلى نصف مليون عامل يحملون إقامات نظامية، والجالية النيبالية في المملكة الأعلى خارج البلاد».

هجمات إلكترونية

ولفتت الصحيفة، إلى تنبيه شركة أمن معلومات عالمية إلى أن المملكة العربية السعودية تواجه أكبر هجوم إلكتروني في الشرق الأوسط، إذ تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في التعرض للهجمات الإلكترونية في جميع مرافقها الحكومية والخاصة من جهات خارجية، إذ تصل إلى 54 ألف هجمة سنوياً.

وقال المدير الإقليمي في شركة «آربور» العالمية المتخصصة في أمن المعلومات والتصدي للهجمات الموزعة «علاء هادي»، وهي الشركة التي تشرف على ثلث حركة مرور البيانات العالمية عبر الإنترنت: «لدينا معلومات استخباراتية عن هجمات حجب الخدمة الموزعة والبرمجيات الخبيثة وشبكات الروبوت التي تهدد البنية التحتية للإنترنت».

وأضاف: «تأتي الإمارات بعد السعودية في التصدي للهجمات الإلكترونية الموجهة من الخارج بنسبة 5% من الهجمات العالمية، فيما تفوقها السعودية، وأكثر الاستهداف يأتي من كوريا الشمالية».

جودة الإنترنت

بينما أشارت صحيفة «اليوم»، إلى إعلان هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أمس، عن إطلاق مبادرة «مقياس» لقياس جودة تجربة استخدام الإنترنت في المملكة بناءً على الشراكة بين الهيئة وعموم المشتركين.

وتعنى المبادرة برصد وقياس المستوى العام لجودة خدمة الإنترنت في المملكة وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في قياس جودة أداء الإنترنت.

وبينت الهيئة أنها تهدف من هذه المبادرة إلى توفير معلومات للمستخدمين عن جودة تجربة الإنترنت المقدمة لهم بشفافية ووضوح، والمساهمة في زيادة المنافسة بين مقدمي الخدمة لتحسين الجودة، بالإضافة إلى نشر تقارير دورية عن أداء الإنترنت في المملكة.

تعهدات الترفيه

أما صحيفة «الشرق»، فنقلت تعهدات الهيئة العامة للترفيه، بتوفير 200 ألف وظيفة والمساهمة في الدخل الوطني بـ500 مليار ريال بحلول عام 2030.

وأكدت خلال الإستراتيجية التي طرحتها أمس في ملتقى «مستقبل السياحة والترفيه في جدة» أنها تعمل على 4 مرتكزات رئيسية، و15 هدفا استراتيجيا لتحقيق تطلعات الدولة في توفير منتج ترفيهي متنوع عالي الجودة وقليل التكلفة وسهل الوصول له.

وأكد المدير التنفيذي للاستراتيجية بالهيئة الدكتور «حاتم عبدالمحسن سمان»، بناء منظومة متكاملة من الخدمات الترفيهية في جميع مدن ومناطق المملكة وفق إطار تنظيمي وحوكمة، مع تفعيل دور القطاع الخاص وتطوير الخيارات الموجودة لتصبح أكثر وفرة وتنوعا، مشيراً إلى أنه تمت دراسة ومقارنة الخدمات الترفيهية المقدمة في 14 مدينة لاختيار أفضل التجارب وتطبيقها إلى السعودية.

خسارة «الأخضر»

ولفتت الصحيفة، إلى خسارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، من نظيره الغاني، بثلاثة أهداف دون مقابل خلال مواجهتهم ودياً على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة، ضمن البرنامج الإعدادي للأخضر السعودي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018.

ومنح مدرب «الأخضر» الأرجنتيني «باوزا» عددا كبيرا من اللاعبين فرصة المشاركة للوقوف على مستوياتهم الفنية.

وكان «باوزا» خصص حصة تدريبية صباحية في النادي الصحي للاعبين الذين لم يشاركوا في المباراة، بدأت بتمارين الإحماء، بعدها تمارين لياقية باستخدام أجهزة اللياقة، ثم تمارين التقوية باستخدام أدوات الحديد، واختتمت الحصة التدريبية بتمارين الإطالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء أسعار الطاقة الترفيه سوق العمل جسر 18 المنافسة السعودية صحف