السعودية الثالثة عالميا في التعرض للهجمات الإلكترونية

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 06:10 ص

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عالميا في التعرض للهجمات الإلكترونية في جميع مرافقها الحكومية والخاصة من جهات خارجية، إذ تصل الهجمات لقرابة 54 ألف هجمة سنويا.

وقال المدير الإقليمي في شركة «آربور» المتخصصة في أمن المعلومات«علاء هادي» لصحيفة «الحياة» السعودية: «لدينا معلومات استخباراتية عن هجمات حجب الخدمة الموزعة والبرمجيات الخبيثة وشبكات الروبوت التي تهدد البنية التحتية للإنترنت، وتأتي الإمارات بعد السعودية في التصدي للهجمات الإلكترونية الموجهة من الخارج بنسبة 5% من الهجمات العالمية، فيما تفوقها السعودية، وأكثر الاستهداف يأتي من كوريا الشمالية».

وأضاف المدير الإقليمي للشركة التي تشرف على ثلث حركة مرور البيانات العالمية عبر الإنترنت، أن «معرض جيتكس في نسخة العام الجاري في دبي يركز على الحلول الأمنية، بهدف حماية الشبكة من هجمات حجب الخدمة والتهديدات المتقدمة، إضافة إلى وضع تطبيقات لمراقبة الشبكة والحد من تأثير تلك الهجمات لكل من مزودي الخدمات وكذلك لشبكات الشركات، فضلا عن منصة تساعد الشركات في التعامل السريع مع التهديدات المتقدمة، والحد من المخاطر التي تحدق بأعمالهم».

وأكد «هادي» أن «هذه التطبيقات تعتمد على أجهزة التدفق واعتراض حزم البيانات، لتقديم معلومات واسعة النطاق، وعلى عمق حركة المرور في الشبكة، مع ضمان المراقبة التي تتيح التصرف، عن طريق سير العمل وتدفقه تلقائياً، والتحليلات القوية، والتخفيف والتصدي اللحظي لتلك الهجمات.

 ويوضح موقع «ديجتال أتاك ماب» حجم الاستهداف الذي تتعرض له المملكة خلال الفترات الماضية والحالية، إذ تصدرت المملكة أكثر الدول استهدافاً بالهجمات الإلكترونية بواقع 50% خلال الربع الثالث من 2016، والثالث عالميا في الجزء الأول من 2017، إذ تصل في كل عام إلى 54 ألف هجمة.

وأكد مركز الأمن الإلكتروني بالسعودية، في أغسطس/آب الماضي، أنه لاحظ مؤخرا استخدام مهاجمين طرقا غير تقليدية في عمليات الاختراق للأجهزة الإلكترونية.

وفي مايو/أيار الماضي، قال قائد وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في منظمة الشرطة السيبيرية الدولية في العالم «السايبربول»، «شهاب نجار»، أن السعودية، ثاني أكبر دولة تتعرض للهجمات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

هجمات إلكترونية المصالح الحكومية أمن المعلومات اختراق البيانات السعودية اختراق