«الشورى» السعودي يقر وضع «متبرع بالأعضاء» على رخص القيادة

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 07:10 ص

وافق مجلس الشورى السعودي أخيرا، على مقترح وضع عبارة «متبرع بالأعضاء» على رخصة القيادة وبطاقة الأحوال أو كليهما، وذلك رغم الرفض السابق الذي لحق بالقرار في جلسة سابقة لمجلس الشورى، وقبل إقرار حق منح المرأة رخصة قيادة للسيارة بسبب عدم مواءمة المقترح في حينه.

ورأت اللجنة الأمنية مناسبة وضع العبارة في الفترة الحالية بعد منح المرأة حق الحصول على رخصة، وقررت تعديل المقترح وتقديمه بمثابة توصية على تقرير وزارة الداخلية خلال جلسة المجلس، الثلاثاء.

وأكد المجلس تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على دعم برنامج زرع الأعضاء والتبرع بها، وذلك بوضع ما يفيد الموافقة على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة على بطاقة الأحوال المدنية أو رخصة القيادة، أو كلتيهما، بحسب الآلية التي يتفق عليها، بعد التنسيق مع وزارة الصحة.

وفي سياق آخر، سحب الدكتور «فهد بن جمعة» توصيته الداعية إلى عدم إصدار رخص قيادة مركبات للأجانب المقيمين في المملكة، الذين تقل رواتبهم عن أربعة آلاف ريال ومهنتهم ليست «سائقا».

ودعا مجلس الشورى وزارة الداخلية إلى تنفيذ قرار مجلس الوزراء بفتح المجال للشركات والمؤسسات والورش الفنية، بما فيها الشركة القائمة، لتقديم خدمات الفحص الدوري للمركبات في جميع أنحاء المملكة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمكافحة التسول وضبط المتسولين، والتنسيق مع وزارة المالية لسرعة تطبيق التأمين على مركباتها الحكومية.

 

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

تبرع بالأعضاء المرأة السعودية مجلس الشورى السعودي الشورى قرار مقترح مشروع