أول غواصة سعودية تشيد بقرار قيادة المرأة للسيارة.. ماذا قالت؟

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 07:10 ص

أكدت لاعبة رياضة الغطس السعودية، «مريم فردوس» أن «تأثير قرار الحكومة السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، سيصل إلى نطاق الرياضة النسائية»، متوقعة «مستقبل مزدهر» للرياضة النسائية في البلاد.

وتعتبر «مريم» هي أول سعودية تغوص في أعماق المحيط القطبي الشمالي قبل عامين، لتبدأ شعبية رياضة الغطس في الانتشار داخل الأوساط النسائية في المملكة. 

وأضافت «مريم»: «في الآونة الأخيرة انتشرت هذه الرياضة، حيث كان للمرأة السعودية مشاركة فعالة في يوم العالمي لرياضة الغوص للسيدات من الاتحاد العالمي لمحترفي الغوص (بادي)».

وبالإضافة إلى أن «مريم» طبيبة أطفال ناجحة، فهي شخصية رياضية متعددة المواهب وتمارس العديد من أنواع الرياضة المختلفة، مثل: الفروسية، الطيران الشراعي، ركوب الخيل، بالإضافة إلى رياضة الغوص التي تعتبر رياضة صعبة وغير اعتيادية نوعاً ما لاسيما بالنسبة للنساء.

وأردفت: «زاد أيضًا عدد المدربات السعوديات المتخصصات في رياضة الغوص بكل أنواعه، المرأة السعودية قادرة على النجاح في كل المجالات».

وحول قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، والتي قد يسهم في تطور الرياضة النسائية مستقبلا، أوضحت «فردوس»: «على الصعيد الشخصي، كانت إحدى العقبات التي تواجهني كرياضية عدم قدرتي على قيادة السيارة، وضرورة التنسيق مع السائق، وإيجاد الوقت المناسب له حتى أستطيع ممارسة رياضتي».

وتابعت قائلة: «لذا أتوقع أن يسهم هذا القرار في انتشار ثقافة ممارسة الرياضة بين النساء في المملكة؛ بما يتوافق مع الضوابط الشرعية ومن دون أي عقبات». حيث أصبح «فردوس» ترى أن أمام المرأة السعودية الكثير من الأمور عليها تحقيقها لكي تتطور.

وأوضحت: «في البدء يحتاج المجتمع إلى تقبل المرأة في كافة المجالات، ومنها الرياضة، كما يحتاج إلى انتشار ثقافة ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها لجميع أفراد المجتمع، وخاصة النساء، وإيجاد برامج تلفزيونية تسلط الضوء على كافة الرياضات التي يمكن للمرأة ممارستها».

وأضافت: «نحتاج إلى بعثات رياضية للبلدان المتقدمة أسوة بالبعثات التعليمية، لمشاركة نجاح تجارب هذه البلدان مع المملكة، وأيضًا الاستثمار التجاري من قبل التجار في البرامج الرياضية المختصة بالرياضات الفردية، وتوفير نواد خاصة بالنساء مع توفير الطاقم التدريبي لمختلف الرياضات».

واختتمت حديثها بقولها: «أنا مقتنعة أن المملكة تسير في التقدم نحو دول العالم، وجميع القرارات السابقة تثبت أن المجتمع السعودي قادر على الاندماج مع المجتمع الدولي؛ مع محافظته على خصوصيته الدينية، والأخلاقية».

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية الرياضة النسائية قيادة المرأة قيادة السيارة رؤية 2030