صحف مصر: تكرير البترول السعودي وانتهاء الطوارئ وبقاء الخبراء الروس

الخميس 12 أكتوبر 2017 05:10 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس المباحثات بين شركتي « أرامكو» السعودية و«ميدور» المصرية لتكرير كميات من البترول السعودي في مصر، إضافة إلى استناف رحلات العمرة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونفي «حماس» أن يكون لزيارة وفد إسرائيلي للقاهرة علاقة بصفقة «تبادل الأسرى الجديدة».

كما تناولت الصحف بقاء الخبراء الأمنيين الروس في مطارات القاهرة حتى بعد الموافقة المأمولة على عودة السياحة الروسية، وانتهاء حالة الطوارئ بعد انقضاء المدة القانونية لها، ما أسفر عن تعطيل محاكم أمن الدولة العليا طوارئ التي تشكلت بموجبها.

تكرير البترول السعودي بمصر

وكشفت صحيفة «الأهرام» نقلا عن مصدر مطلع بقطاع البترول أنه تجري حاليا مباحثات بين شركتي « أرامكو» السعودية و«ميدور» المصرية لتكرير كميات من البترول السعودي بمعامل شركة ميدور فى مصر.

وأشار المصدر إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع المسؤولين بالشركة السعودية، وسوف يتم عرضه فى صورته النهائية على الوزارة بعد الاتفاق على الكميات التى سيتم تكريرها بمصر.

رحلات العمرة في ديسمبر

كما كشفت صحيفة «الوطن» أن وزارة السياحة ستبدأ الشهر المقبل في إجراءات العمرة للموسم الجديد، مشيرا إلى أن هناك لقاءات تحضيرية سيتم القيام بها، خلال الأيام المقبلة، مع غرفة شركات السياحة حول آلية العمرة وضوابطها في ضوء التعليمات الجديدة التي بدأت السلطات السعودية العمل بها خلال موسم العمرة الحالي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة السياحة أنه من المتوقع أن تبدأ أولى رحلات العمرة لهذا العام خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونوّه بأنه لم يقرر حتى الآن ما إذا كان برامج العمرة سيتم تنفيذها وفقا للأعداد المفتوحة، أو بكوتة عددية لمصر يجري تقسيم حصتها بين الشركات.

هنية يشيد بحوارات القاهرة

ونشرت صحيفة «الشروق» تعليق مصادر بحركة حماس على زيارة وفد إسرائيلي للقاهرة، وما إذا كان لذلك علاقة بصفقة تبادل الأسرى بين الحركة وتل أبيب، بوساطة مصرية، قائلة: «إن الوساطة المصرية فى هذا الشأن، تتم بعيدا عن أجواء الحوارات المتعلقة بالمصالحة»، وأن عددا كبيرا من الدول «عرض الوساطة بين حماس وإسرائيل فى هذا الشأن، إلا أن الحركة تتمسك بالجانب المصرى لثقتنا فى قدرته فى هذا الشأن».

وبحسب تصريحات إعلامية وزعتها الحركة على الصحفيين، أعرب هنية خلال الاتصال عن ارتياحه للأجواء السائدة، ولما استمع إليه من معطيات، مشيدا فى الوقت نفسه بالموقف المصري ودوره فى إدارة الحوار. 

الخبراء الروس باقون بمصر

وذكرت صحيفة «الشروق» أن السلطات المصرية أبدت استعدادها للسماح للخبراء الروس بالإبقاء على وجودهم فى مطارات شرم الشيخ والغردقة عقب استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وأفادت وكالة «إنترفاكس» الروسية، نقلا عن مصدر مصرى وصفته بـ«المطلع»،  أنه «حاليا يوجد اتفاق حول السماح للخبراء الروس بالتواجد فى المطارات المصرية لإجراء تفتيشات أمنية إضافية وضمان مستوى الأمن داخل تلك المطارات»، مضيفا أن «تواجد الخبراء الروس فى المطارات سيستمر حتى بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين».

استثمارات «أبيكورب»

ونشرت صحيفة «الأخبار» تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» خلال استقباله الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» (إحدى شركات منظمة الدول العربية المصدرة للبترول-الأوابك) «أحمد عتيقة» حول أهمية زيادة التعاون المشترك بين الجانبين في ظل ما تتمتع به أبيكورب من قدرة تمويلية تمكنها من المساهمة بقوة في المشروعات الجديدة التي يطرحها قطاع البترول.

من جانبه، أبدى «عتيقة» اهتمام الشركة بدراسة المشروعات الجديدة التي يطرحها قطاع البترول والمساهمة في تمويلها انطلاقا من الشراكة الطويلة والناجحة مع قطاع البترول المصري.

سويسرا تحسن كفاءة الطاقة

واهتمت صحيفة «الوطن» باجتماع وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» مع وفد شركة «ABB» السويسرية العاملة في مجال تصنيع المعدات الكهربائية، وأنظمة الآلات الصناعية ومعدات الطاقة والطاقة المتجددة، برئاسة المدير الإقليمي لمنطقتي آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا بالشركة «أشن يوان جو»، حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة بالسوق المصري، وملفات التعاون المستقبلي بين الشركة والوزارة في المجال الصناعي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، إن اللقاء تناول إمكانيات الاستفادة من خبرات الشركة في مجالات التدريب الفني والمهني، وكذلك التعاون بين الوزارة والشركة في مجال التحول الرقمي الصناعي وكفاءة الطاقة للمحركات الصناعية وتحديث مواصفاتها، وتنفيذ ورش عمل وندوات لرفع الوعي بمنظومة تحسين كفاءة الطاقة في الصناعة الوطنية.

أفريقيا مع قطر باليونسكو

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تأكيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية «أحمد أبوزيد»، استمرار المرشحة المصرية، «مشيرة خطاب»، وخوضها الجولة الثالثة من انتخابات اليونسكو لاختيار مدير عام للمنظمة، وذلك بعد حلت «خطاب» ثالثة في الجولات الثلاثة التي أجريت، بعد مرشح قطر «حمد الكواري»، ومرشحة فرنسا «أودريه أزولاي».

ولفت إلى أن إجراء اتصالات مكثفة خصوصاً مع الدول الأفريقية، خاصة بعد أن كشفت مصادر لصحيفة «موند أفريك» الفرنسية، أن الدول الأفريقية الأعضاء بالمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو صوتت لصالح المرشح القطري في جولتي الانتخابات الأولى والثانية لاختيار مدير عام للمنظمة، اللتين حصل فيهما على 19 و20 صوتاً.

خطة لإعادة إعمار حلب

واهتمت صحيفة البوابة بقرار المؤتمر العربي الأول للترميم وإعادة الإعمار، الذى نظمته نقابة المهندسين المصرية، بالتعاون مع نقابتى المهندسين بالعراق وسوريا، وضع خطة العمل المقترحة لإعادة إعمار وتأهيل مدينة حلب القديمة، وإنشاء «اللجنة العليا لإعادة إعمار وتأهيل حلب القديمة».

كما ناقش المؤتمر سبل صيانة الفنادق التراثية، والعمل على حمايتها لتوظيفها سياحيا، إذ استعرض المؤتمر أهمية الفنادق وتوظيفها لتكون قصورا هامة بمصر، مثل فندق جلوريا، وهو قصر الصفا بالإسكندرية، وفندق هليوبوليس وهو قصر الاتحادية بالقاهرة، وهناك فنادق تم توظيفها كفندق، رغم أنها قصور، مثل قصر الجزيرة الذى تحول لفندق ماريوت.

مصر بدون طوارئ

وقالت صحيفة «الشروق» إن حالة الطوارئ المعلنة منذ 10 أبريل/نيسان الماضي فى جميع أنحاء الجمهورية انتهت، مساء الأربعاء، بعدما كان قد وافق مجلس النواب على تمديد العمل بها لمدة 3 أشهر ابتداء من 10 يوليو/تموز الماضى، وفقا للدستور.

ولم تعلن رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء حتى الآن عن نية إعلان تجديد حالة الطوارئ مرة أخرى، لكن إصدار رئيس الوزراء قرارا فى 8 أكتوبر/تشرين الأول الحالى بإحالة القضايا الجديدة فى بعض الجرائم المنصوص عليها فى القوانين المختلفة؛ إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، أثار التكهنات بأن الدولة ستعيد إعلان حالة الطوارئ مرة أخرى.

تعطيل محاكم أمن الدولة

وأكدت صحيفة «البوابة» توقف محاكم أمن الدولة العليا طوارئ عن تأدية أعمالها بعد وقف قانون الطوارئ، وهو أمر حتمي بمقتضى القانون.

وقال عضو سابق بمجلس القضاء الأعلى، إن تلك المحاكم تنظر القضايا المحالة إليها فى حالة الطوارئ فقط، وبانتهاء الحالة لا تكون ذات صفة، إذ إن إلغاء حالة الطوارئ فى البلاد، يوقف بالتبعية محاكم أمن الدولة العليا، وتعود إلى طبيعتها حيث تعمل باعتبارها محاكم جنايات.

تبرئة واتهام

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن المجلس القومى لحقوق الإنسان برّأ وزارة الداخلية من تهمة «الوقوف وراء حالات الاختفاء القسري»، التى تلقَّى المجلس مئات الشكاوى بشأنها، وأكد أن الوزارة أوضحت حقيقة 233 حالة، منبها إلى أن البلاغات التى تلقاها المجلس فى هذا الشأن جاءت بعد فض اعتصامي «رابعة والنهضة»، وقال إن ذلك جاء «ضمن حملة تبنتها بعض المنظمات الدولية».

وانتقد المجلس أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز بالأقسام، مؤكدا أنها تعانى من التكدس الشديد بسبب التوسع فى الحبس الاحتياطى وتمديده المتكرر، ما أدى لمعاناة شديدة للمحتجزين ووفاة العشرات منهم، كما أن هناك وفيات بسبب التعذيب، مشيرة إلى أن ما قامت به وزارة الداخلية فى هذا الشأن لم ينه المشكلة، مطالباً الدولة بضرورة مراجعة نظام الحبس الاحتياطى الراهن والنظر فى بدائل له.

تشريع يجرم زواج القاصرات

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تصريحات وزير الصحة والسكان «أحمد عماد الدين» بأن المجلس القومي للسكان بصدد الانتهاء من إصدار «تشريع لتجريم زواج الأطفال»، بالتنسيق مع وزراة العدل والنيابة العامة والمجلس القومي للمرأة، كاشفا أن 14.6% من الفتيات المتزوجات فى مصر يتزوجن فى سن من 15 إلى 19 سنة، أى يتزوجن وهن أطفال، مما يفاقم من حجم المشكلة السكانية.

وفي وقت سابق، رفض شيخ الأزهر «أحمد الطيب» الاستجابة لطلبات إصدار فتوى تحرم زواج القاصرات، واكتفى حينها بالقول إنه لا يوجد نص شرعي يمنع ذلك، كما لا يوجد نص يدعو لذلك، وهو ما رآه مراقبون أزمة جديدة بين المؤسسة الدينية والسلطة الحاكمة في مصر.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية