تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية لحدودها مع العراق

الخميس 12 أكتوبر 2017 08:10 ص

وصلت تعزيزات عسكرية تركية، مساء الأربعاء، لولاية شرناق (جنوب شرق) المحاذية للحدود العراقية، بالتزامن مع مواصلة الجيش التركي مناوراته العسكرية قرب معبر خابور الحدودي مع العراق.

وشملت التعزيزات رتلا عسكريا مكونا من دبابات، وصلت في ظل إجراءات أمنية مشددة، لقضاء «سيلوبي» القريب من الحدود العراقية، ليتم نشرها بوقت لاحق، في المنطقة الحدودية.

يشار إلى أن الجيش التركي أرسل خلال الأيام الماضية تعزيزات عسكرية إلى وحداته المنتشرة على طول الحدود مع سوريا والعراق.

وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، انطلقت مناورات عسكرية تركية، على بعد 3 كلم من معبر الخابور الحدودي، وانضمت إليها، في 26 من الشهر ذاته، وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية.

وتشير هذه التطورات إلى إمكانية إقامة الجانبين عملية مشتركة للسيطرة على المعابر الحدودية المشتركة بين العراق وتركيا وسحبها من تحت سلطة إقليم كردستان العراق.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان العراق، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء الانفصال الباطل عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإثر ذلك، بدأت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

وهددت بغداد بأنها ستتخذ ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد، وهو ما أثار تكهنات باحتمال اندلاع نزاع جديد في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق تركيا العلاقات التركية العراقية