مصادر: اتفاق لوقف القتال جنوب دمشق برعاية مصرية بالقاهرة

الخميس 12 أكتوبر 2017 11:10 ص

قالت مصادر مصرية، إن الأطراف السورية توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق خلال اجتماع عقد برعاية مصرية بالقاهرة، الخميس.

ونقلت وسائل إعلام مصرية بينها موقع صحيفة «الأهرام» الحكومية، عن المصادر قولها إنه «تم الاتفاق في الاجتماع الذي عقد بالقاهرة على فتح المعابر ورفض التهجير القسري لسكان المنطقة مع التأكيد على فتح المجال أمام أي فصيل للانضمام للاتفاق»، دون تفاصيل عن الأطراف التي تحدث عنها وكذلك عن الاتفاق.

غير أن الموقع نقل عن مسؤول الهيئة السياسية في جيش الإسلام المعارض «محمد علوش»، أن الجانب المصري تعهد بفك الحصار عن الغوطة الشرقية لإدخال المساعدات بكميات كافية.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة ودمشق في يونيو/حزيران 2013، مع الخطاب الأخير للرئيس المصري «محمد مرسي» قبل أيام من الإطاحة به.

لكن النظام الحالي في القاهرة اتخذ سياسة مغايرة؛ حيث استقبل الكثير من الوفود الأمنية والدبلوماسية لنظام «الأسد»، وقدم الدعم العسكري لهذا النظام في مواجهة المعارضة، حسبما كشف تقارير صحفية متطابقة.

وقبل أسابيع، كشف دبلوماسي مصري سابق عن مساع من النظام المصري لإعادة العلاقات البروتوكولية مع النظام السوري برئاسة «بشار الأسد». (طالع المزيد)

يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد أصوات من التيارات القومية والناصرية داخل مصر تطالب بإعادة العلاقات مع نظام «الأسد» على المستوى البروتوكولي، وفتح السفارتين في البلدين.

  كلمات مفتاحية

مصر النظام السوري السيسي سوريا دمشق وقف إطلاق النار

مصدر دبلوماسي: القاهرة تسعى لإعادة العلاقات البروتوكولية مع «الأسد»

بعد زيارة «المملوك» الشهر الماضي.. وفد سوري جديد في القاهرة لحضور اجتماعات «إيكاو»

خاص: قوات وعتاد عسكري يصلان سوريا من مصر لدعم نظام «الأسد»

مدير مخابرات «بشار» ينسق المواقف مع القاهرة في زيارة تعيد رسم تحالفات المنطقة