5 عقول تدريبية فارغة بكرة القدم صنعتها وسائل الإعلام

الخميس 12 أكتوبر 2017 11:10 ص

يعد المدير الفني عنصراً أساسياً لنجاح أي ناد أو منتخب، فهو العقل المدبر والحاكم بأمره فيما يخص النواحي التكتيكية والتدريبية، ما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لتخصيص جائزة لاختيار المدرب الأفضل كل عام، بالإضافة إلى استفتاءات المجلات والصحف القنوات الرياضية العالمية.

وبينما نجد مدربين يسعون لتأكيد جدارتهم وتفوقهم بالعمل والتدريب والاهتمام بأدق التفاصيل، هناك البعض الآخر منهم قد حصل على شهرة وذاع صيته بمساعدة وسائل الإعلام والصحف التي بالغت كثيراً في تضخيمه، وأبرزهم:

الألماني توماس توخيل

حقق نجاحا ضعيفا مع نادي بوروسيا دورتموند الألماني حيث قاده إلى المركز الثالث بالدوري الألماني والفوز بكأس ألمانيا ولكنه على المستوى الأوروبي لم يحقق شيئاً يذكر في دوري أبطال أوروبا، وبلغت نسبة انتصاراته 62.96%.

الإسباني أوناي إيمري

حقق مع أشبيلية الإسباني 3 ألقاب متتالية ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي «يوروبا ليغ» وهي بطولة ضعيفة نوعا ما، ولكنه مع باريس سان جيرمان الفرنسي وفي موسمه الأول لم يحقق أي نجاح يدل على قدراته العالية.

فالفوز بلقب الدوري الفرنسي في كل موسم ليس هو الهدف المنشود بالمقارنة مع الثروات التي يملكها النادي الباريسي فقد اعتاد باريس سان جيرمان على التتويج به قبل قدومه.

الإنجليزي هاري ريدناب

ولم يحقق نسبة فوز أكثر من 50% عندما كان مدربا لنادي توتنهام الإنجليزي، ورغم ذلك حصل على الكثير من الإشادة من الصحف والجماهير التي طالبت في وقت من الأوقات بشكل مكثف مسؤولي الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بتعيينه مدرباً للمنتخب الأول.

ويتولى حاليا تدريب برمنجهام سيتي في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي وتعاقد هذا الصيف مع 14 لاعباً وتعرض لستة هزائم متتالية وجرى إقالته من منصبه.

الهولندي رونالد كومان

خلال مشواره التدريبي لم يستمر سوى عامين أو أقل مع 6 من أصل 8 أندية دريها مما يشير إلى أنه ليس رجل المهمات طويلة الأجل، في حين أن وضعه الحالي في إيفرتون يمكن أن يسير في هذا الاتجاه، حيث يحتل حالياً المركز الـ16 بعد مرور 7 جولات حقق خلالها الفوز في مباراتين فقط وتعادل في واحدة وخسر 4.

ولم يحقق أي نجاح خارج الدوري الهولندي الذي توج بـ3 ألقاب منه مع أياكس وآيندهوفن.

يورجن كلوب

أصاب جماهير نادي ليفربول الإنجليزي بالإحباط بعدما فشل في تنفيذ أي من وعوده حتى الآن، ففي الموسم قبل الماضي خسر نهائي كأس الاتحاد الأوروبي وحصل على المركز الرابع في الدوري الموسم الماضي، فيما يحتل الآن المركز السابع وبفارق سبع نقاط كاملة عن الفريق المتصدر.

وينحصر نجاحه على مسيرته التدريبية مع بوروسيا دورتموند التي شهدت منافسة قوية مع بايرن ميونخ محليا وحتى أوروبيا.

  كلمات مفتاحية

يورجن كلوب ليفربول باريس سان جيرمان دورتموند

«بروسيا دورتموند» بطلاً لـ«كأس ألمانيا»