باحث أمني: «آبل» سمحت لـ«أوبر» بالتجسس على مستخدميها

الخميس 12 أكتوبر 2017 12:10 م

كشف الباحث الأمني والرئيس التنفيذي لمجموعة «سودو» الأمنية، «ويل سترافاش»، أن شركة «آبل» منحت «أوبر» ميزة غير مسبوقة لتسجيل ما يعرض على شاشات مستخدمي التطبيق الذين يحملون هواتف «آيفون».

وأكد أن «آبل» أعطت «أوبر» إذنا خاصا يسمح لها أن ترى ما كان يحدث على أجهزة المستخدمين في أي وقت، حتى في حال كان التطبيق يعمل في الخلفية، وذلك من خلال الوصول إلى بيانات اللون من كل بكسل على الشاشة، ما يعني أنه يمكن أن ترى نظريا ما كان يقوم به المستخدم.

وأشار إلى أن الميزة الممنوحة لـ «أوبر» تسمى «Entitlement» أو استحقاق، وهي ميزة تسمح لمطوري التطبيقات بتمكين برامج من الوصول إلى الكاميرا أو الدفع من خلال APPLE وهي تستخدم من قبل معظم التطبيقات.

وتابع: «أبل أصدرت إذنا خاصا حساسا لأوبر يعتبر من الاستحقاقات الخاصة فقط بشركة آبل وهو أمر لم يسبق له مثيل».

وأعلن الباحث الأمني أن أيا من مطوري التطبيقات الآخرين لم يتمكنوا من إقناع شركة «آبل» بمنحهم الاستحقاقات التي يحتاجونها للسماح لتطبيقاتهم باستعمال وظائف النظام المتميزة.

وقالت «أوبر» إنها استخدمت واجهة البرمجة هذه لوقت قصير لتحسين عمل التطبيق على ساعات «آبل» من خلال تمكين التطبيق من عرض الخرائط عليها، نافية استخدام الميزة لغايات أخرى، وأعلنت أنها تعمل مع شركة «آبل» لإزالة هذه الميزة من التطبيق بأسرع وقت ممكن.

  كلمات مفتاحية

أبل أوبر أيفون

«آبل» تطلق 3 هواتف جديدة.. ماذا عن مواصفاتها؟

رويترز: شركة تجسس إسرائيلية ثانية تستغل ثغرة في آيفون‎