الإمارات تنهي مهمة سفيرها غير المقيم لدى كوريا الشمالية

الخميس 12 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلنت الإمارات، الخميس، أنها وضعت الآليات التنفيذية وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة فيما يخص جمهورية كوريا الشمالية وبرنامجها النووي، خاصة القرارين 2371 و2375 .

ونقلت وكالة أنباء الإمارات «وام» عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أنها تتطلع لتضافر جهود المجتمع الدولي للتصدي للبرنامج النووي والصاروخي لكوريا الشمالية الذي يهدد الأمن والاستقرار الدوليين.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أن الإجراءات التي تعلن عنها الإمارات تأتي في سياق مسؤوليتها كعضو مسؤول في المجتمع الدولي لتعزيز الإرادة الدولية والحرص على وقف انتشار الأسلحة النووية والبرنامج الصاروخي اللذين يهددان الأمن والسلم الدوليين، بحسب قولها.

وأكدت الوزارة أن الإمارات بصفتها عضوا فاعلا ومسؤولا في الأسرة الدولية ستقوم بدورها كاملا وضمن الشرعية الدولية نحو تطبيق إرادة المجتمع الدولي، بحسب وصفها.

وفي هذا الإطار تعلن وزارة الخارجية والتعاون الدولي اتخاذ الإمارات لإجراءات إضافية تعزز من العمل الجماعي للمجتمع الدولي في هذا الصدد وتشمل: «إيقاف إصدار تأشيرات دخول جديدة لمواطني جمهورية كوريا الشمالية وإيقاف إصدار تراخيص جديدة لأي شركات كورية شمالية».

كما قررت إنهاء مهمة سفير الإمارات غير المقيم لدى جمهورية كوريا الشمالية وإنهاء مهمة سفير بيونغ يانغ غير المقيم لدى دولة الإمارات.

تداعيات الأزمة

وكانت قطر والكويت، أعلنتا في 19 من سبتمبر/أيلول الماضي وقف تجديد التأشيرات لمواطني كوريا الشمالية، لتقطعان بذلك مصدراً للدخل بالعملات الأجنبية لبيونغيانغ بعد عقوبات مجلس الأمن الدولي وضغوط من الولايات المتحدة.

وبدوره حض الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، على تكثيف الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحتها النووية، واستغل أول خطاباته في المنظمة الدولية للتعامل مع ما وصفه بـ«أكبر تحد في العالم».

وفي وقت سابق وبالتحديد في 12 من سبتمبر/أيلول الماضي صرح وزير الدفاع المصري، «صدقي صبحي»، أن القاهرة قطعت كل علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية.

ونقلت وزارة الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية، في بيان، عن «صبحي»، قوله: «إن القاهرة ستتعامل بشكل وثيق مع سيول ضد تصرفات كوريا الشمالية، التي تهدد سلم واستقرار المجتمع الدولي».

ووافق الوزير المصري على طلب نظيره الكوري الجنوبي، التعاون بشأن تشديد العقوبات على كوريا الشمالية، ردا على تجربتها النووية الأخيرة التي أجرتها قبلها بأيام، وفق البيان.

وجاء الموقف المصري، بعد تلميحات من الخارجية الأمريكية، بأن حجب 290 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها إلى مصر قد يكون بسبب تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ.

وبدأت بيونغ يانغ تطوير أسلحة نووية عام 1950، لكن التجارب النووية والصواريخ الباليستية تكثفت خلال فترة حكم رئيسها الحالي كيم جونغ أون (2011).

وأجرت كوريا الشمالية 6 تجارب نووية منذ 2006، اثنتان منها في آخر شهر، كما أطلقت العديد من الصواريخ الباليستية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الإمارات كوريا الشمالية برنامج نووي عقوبات أزمة

الإمارات تدين إطلاق كوريا الشمالية قمر استطلاع عسكري جديد