«الصحة العالمية»: شرق المتوسط سيشهد أكبر إصابة بالسرطان في 2030

الخميس 12 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها الخميس، أن إقليم شرق المتوسط سيشهد بحلول 2030 أكبر زيادة في عبء الإصابة بالسرطان بين كل الأقاليم الستة للمنظمة.

وأضاف البيان الصادر في ختام الدورة الرابعة والستين لأعضاء اللجنة الإقليمية للمنظمة لشرق المتوسط، التي عقدت في مدينة إسلام آباد عاصمة باكستان، «فقد صادق أعضاء اللجنة في القرارات الختامية على إطار العمل الإقليمي للوقاية من السرطان ومكافحته للنهوض بالمشورة المقدمة للبلدان الأعضاء لدعم الالتزامات الدولية واتخاذ القرارات على الصعيد الوطني حول الخيارات المتعلقة بالسياسات والتدخلات ذات الأولوية لتحقيق الوقاية من السرطان ومكافحته وفقاً للسياق الوطني».

تغير المناخ

وتناولت القرارات أيضًا تغير المناخ باعتباره من أكبر التهديدات الصحية العالمية في القرن الواحد والعشرين والذي يفرض آثاراً خطيرة، وإن كان يمكن توقيها، على الصحة وتسارع معدلات المرأة والوفاة، ولاسيما بين الفئات المعرضة للخطر.

وفي هذا الإطار اعتمدت اللجنة الإقليمية إطار العمل بشأن الصحة وتغير المناخ لتسهيل عملية إعداد استجابة قطاع الصحة العامة لتغير المناخ وتنسيقها مع سائر القطاعات المحددة للصحة.

وعلى صعيد صحة المراهقين والبالغين، أعربت اللجنة الإقليمية عن تقديرها لنموذج إدماج الصحة في كل السياسات الذي صمم لمساعدة البلدان على قياس وتقييم عوامل الخطر السلوكية وعوامل الحماية لليافعين باعتباره أداة مهمة لرسم السياسات.

وتبنت اللجنة الإقليمية قرارًا حول مقاومة مضادات الميكروبات، وحثت من خلاله الدول الأعضاء على تطوير واعتماد خطط عمل وطنية لمقاومة مضادات الميكروبات تماشياً مع خطة العمل الوطنية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، وتخصيص الموارد الكافية لتنفيذها، ووضع وإنفاذ سياسات وأنظمة لمنع اقتناء مضادات الميكروبات بدون وصفة طبية.

وقررت اللجنة عقد الدورة المقبلة من لاجتماعاتها في العاصمة السودانية الخرطوم في المدة من 15-18 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويًا.

وأضافت المنظمة، أن سرطانات «الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم»، تقف وراء معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

  كلمات مفتاحية

السرطان