تنظيم «الدولة الإسلامية» يتعرض لهجمات انتقامية شرق سوريا

الأحد 11 يناير 2015 08:01 ص

أعلن التلفزيون الحكومي في سوريا والمرصد السوري لحقوق الانسان يوم السبت أن ثلاثة من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» قتلوا في سوريا في ثالث هجوم تتعرض له الجماعة في المنطقة خلال الأسبوع الماضي وأوائل الأسبوع الجاري.

وقع هذا الهجوم الأخير في بلدة البوليل بمحافظة دير الزور على مقربة من منطقة أفادت أنباء بأن شخصية كبيرة في قوة الشرطة الخاصة بالدولة الاسلامية قتلت فيها يوم الثلاثاء الماضي وقالت أنباء أخرى إن ثلاثة على الأقل من أعضاء الجماعة اختطفوا يوم الاربعاء.

وقال المرصد ومقره بريطانيا الذي يتابع تطورات الحرب الأهلية في سوريا من خلال شبكة من النشطاء إن التقارير الأولية أوضحت أن ثلاثة من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» قتلوا، وحدد الهدف على انه مكتب للتنظيم في البوليل. 

وأضاف أن عملية القتل وقعت بعد منتصف ليل الجمعة/السبت.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إنه بعد الهجوم قام تنظيم «الدولة الإسلامية» بحملة اعتقالات، مشيراً إلى أنه صادر معدات خاصة بالإنترنت في المنطقة ما عطل التغطية التي يقوم بها المرصد.

وتكاد «الدولة الإسلامية» تسيطر على محافظة دير الزور بالكامل وهي المحافظة التي تمتد من معقلها في محافظة الرقة السورية وحتى الحدود مع العراق وتربط بين منطقة الخلافة التي أعلنتها في سوريا والعراق.

وقال المرصد السوري يوم الثلاثاء الماضي إن رجلا مصريا - كان من كبار أفراد قوة الشرطة الخاصة بالدولة الاسلامية - عثر على جثته مفصولة الرأس في بلدة الميادين. وقال المرصد إن رسالة تقول «هذا منكر يا شيخ» كانت على الجثة وكان في فمه سيجارة.

وتبعد الميادين نحو 20 كيلومترا الى الجنوب من البوليل.

وتحظر «الدولة الإسلامية» التدخين في المناطق التي تسيطر عليها وفقا لتفسيرها المتشدد لاحكام الشريعة الاسلامية.

واستهدف الكمين الذي أعلنه المرصد يوم الاربعاء الماضي مركبة تستخدمها قوة الشرطة التابعة للجماعة في الميادين. وقال عبد الرحمن إن مسلحين مجهولين اختطفوا ثلاثة أشخاص على الاقل من اعضاء الدولة الاسلامية كانوا في المركبة.

ومثلما تفعل «الدولة الإسلامية» في المناطق الخاضعة لسيطرتها فانها سحقت أي معارضة في محافظة دير الزور حيث بسطت سلطانها بسرعة بعد الاستيلاء على الموصل في يونيو/حزيران الماضي. وقال المرصد في أغسطس/أب الماضي إن «الدولة الإسلامية» أعدمت 700 من أعضاء عشيرة الشعيطات المتمردة.

إلا أن خصوما مجهولين للدولة الاسلامية يشنون هجمات على الجماعة ويستهدفون نشطاءها عندما يتيسر لهم ذلك في اطار حملة عنيفة ضد حكم «الدولة الإسلامية».

إلى ذلك، قال الجيش الأمريكي إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة نفذت 12 ضربة جوية على مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا منذ الجمعة، تمت جميعها باستثناء واحدة قرب مدينة عين العرب (كوباني) السورية الحدودية.

وقالت قوة المهام المشتركة في بيان إن الضربات التي نفذت قرب كوباني أصابت وحدتين كبيرتين تابعتين للتنظيم، ما أدى إلى تدمير 15 من مواقعه القتالية. 

وأضافت: أن الضربات دمرت أيضا مبنى ووحدة تكتيكية، وتابع أن ضربة أخرى في سوريا قرب الحسكة دمرت منشأتي حراسة تابعتين للتنيك.

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الاسلامية سوريا دير الزور شرطة الدولة الإسلامية