قطر ترحب بتوقيع المصالحة بين «فتح» و«حماس»

الخميس 12 أكتوبر 2017 08:10 ص

أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية عن ترحيب الدوحة بتوقيع اتفاق المصالحة بين حركة «فتح» وحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، لافتاً إلى أن «هذا الاتفاق يعد خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح نحو إنهاء حالة الانسداد السياسي، واستعادة روح الشراكة بين الأطراف الفلسطينية»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وعبر المصدر عن «أمل قطر في أن يحقق هذا الاتفاق الوحدة الوطنية التي يتطلع إليها الشعب الفلسطيني، وأن يعزز الجهود لمواجهة الأخطار والتحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية»، بحسب «القدس العربي».

وجدد البيان «دعم قطر الكامل للشعب الفلسطيني من أجل تقرير مصيره واسترداد حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة ذات السيادة، على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشريف».

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» قد أجرى اتصالا مع «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية، في وقت سابق، أكد من خلاله تمسّك قطر بالتزاماتها الدولية، لا سيما حينما يتعلق الأمر بالقضايا الإنسانية، ودعم المحتاجين واللاجئين في العالم، وفي مقدمتهم الأشقاء الفلسطينيون في غزة، وكامل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعلنت قطر استمرار دعمها المقدم لقطاع غزة، وأكدت كذلك مواصلة دورها من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية، كما جاء مراراً على لسان أمير قطر تأكيده دعم فلسطين والمصالحة الفلسطينية، كان آخرها خلال خطابه بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتوصلت «حماس» إلى اتفاق مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، على آلية تنفيذ اتفاق المصالحة السابق، بما يشمل عمل الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة وإدارة المعابر.

  كلمات مفتاحية

قطر دعم خارجية حماس هنية فتح انسداد سياسي القضية الفلسطينية