قوات الجيش التركي تدخل إلى ريف حلب الغربي

الجمعة 13 أكتوبر 2017 05:10 ص

بدأت قوات الجيش التركي بالدخول إلى ريف حلب الغربي للتمركز على طول الخط الموازي لمدينة عفرين بعد الاتفاق مع الهيئة.

وبحسب الإعلامي «موسى العمر»، فإن قوات الجيش التركي التي دخلت إلى ريف حلب تضم دبابات وناقلات جند وأسلحة.

 

 

وأضاف «العمر»: «فيه ناس مزعوجة جدا لماذا دخل الجيش التركي لريف حلب بلا قتال!! الأخ بدو قتال ودمار مثل مدينة الباب منشان يفش قهرو وينبسط».

 

 

وكانت قوات عسكرية تركية قد دخلت، الخميس، إلى الأراضي السّورية من منطقة كفرلوسين الحدودية شمال إدلب، متجهةً إلى ريف حلب الغربي بحماية من «هيئة تحرير الشام»، وهي هيئة مؤلفة من عدة فصائل أبرزها جبهة النصرة (جبهة فتح الشام حاليا) التابعة لتنظيم القاعدة، وذلك تنفيذاً لاتفاق أستانة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح مدير المرصد «رامي عبد الرحمن» لوكالة الصحافة الفرنسية أن «هذا أول انتشار للقوات التركية بعد دخول قوات الاستطلاع» في الأيام الأخيرة.

ولم يحدد المرصد عدد القوات التركية التي تم نشرها، ولكن «عبد الرحمن» أشار إلى أن «الانتشار سيحصل في ريف حلب الغربي، بمحاذاة مناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية» التي تصنفها أنقرة إرهابية.

وأضاف أن القوات التركية ستنتشر خصوصا «جنوب منطقة عفرين».

وأورد المرصد معلومات عن اتفاق جرى «على تسليم القوات التركية نقاط تماس مع القوات الكردية في عفرين، بعد أن تدخل القوات والآليات التركية إلى هذه المنطقة الواقعة في الريف الغربي لحلب».

من جانب آخر، قال المرصد إن عملية دخول قوات الاستطلاع التركية إلى الأراضي السورية تتواصل لليوم الرابع على التوالي، مسجلا «دخول آليات تحمل قوات استطلاع تركية وقيادات برفقة حماية من هيئة تحرير الشام».

وصرح الجيش التركي الأحد الماضي أنه نفذ عملية استطلاع في محافظة إدلب بهدف إقامة منطقة لخفض التوتر تماشيا مع اتفاقات تم التوصل إليها خلال محادثات أستانا لوضع حد للنزاع في سوريا.

وتشكل محافظة إدلب واحدة من أربع مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق لخفض التوتر في مايو/آيار، في إطار محادثات أستانا برعاية روسيا وإيران وتركيا. ويستثني الاتفاق المجموعات الجهادية وبينها تنظيم الدولة الإسلامية وهيئة تحرير الشام.

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» السبت الماضي عن بدء عملية جديدة في إدلب تنفذها المعارضة السورية بدعم من بلاده.

من جانبها، نشرت وكالة «الأناضول» التركية صوراً لما قالت إنه لوصول تعزيزات عسكرية إضافية أرسلها الجيش التركي، الخميس، لوحداته في بلدة ريحانلي بولاية هطاي جنوبي البلاد، في إطار عملية نشر القوات في «منطقة خفض التوتر» في محافظة إدلب.

وجرى نشر التعزيزات التي شملت العديد من المركبات العسكرية بينها ناقلات جند مدرعة، وسيارات إسعاف وحاويات، على الخط الحدودي في ريحانلي.

كما أرسلت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» إلى المنطقة، مركبة رصد إشعاعات نووية وبيولوجية وكيميائية.

تأتي هذه التحركات من الجانب التركي، تنفيذاَ لمقررات مؤتمر أستانة والذي شمل محافظة إدلب، ونص على انتشار القوات التركية في محافظة إدلب لمراقبة وقف إطلاق النار.

  كلمات مفتاحية

تركيا إدلب ريف حلب أستانة الجيش التركي هيئة تحرير الشام

رئيس «الحركة القومية» يدعم تحركات «أردوغان» بشأن إدلب السورية