سفير سويسرا لدى مصر: أموال «مبارك» لا تزال مجمدة

الجمعة 13 أكتوبر 2017 07:10 ص

كشف السفير السويسري لدى القاهرة «بول جارنييه» عن أن أموال رموز نظام الرئيس الأسبق «حسني مبارك»، في بنوك سويسرا، «لا تزال مجمدة».

وأضاف أن التحريات الجنائية في ذلك الأمر لا تزال مستمرة، خصوصاً ما يتعلق بالصلة بين الجرائم المزعومة وسويسرا.

لكن السفير استدرك بأن «الجزء الخاص بإجراءات المساعدة القانونية المتبادلة بين البلدين تم إغلاقه، لأن المتطلبات القانونية لم تتحقق في هذا الشق».

وأضاف «جارنييه»، في تصريحات، خلال لقاء مع عدد محدود من الصحفيين، أمس، في مقر السفارة، أن التعاون بين بلاده ومصر في هذا الشأن مستمر، حيث زار النائب العام السويسري، مصر مرتين، العام الماضي.

يذكر أنه في أواخر أغسطس/آب الماضي أبلغت سويسرا السلطات المصرية وقف إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة التي فتحت في 2011، بشأن أموال رموز نظام الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، حيث إن إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة، التي فتحت في أعقاب ربيع 2011، لم تسفر عن نتائج مادية.

وأكد البيان استمرار التحقيقات في سويسرا ومصر، لكن بشكل مستقل، وأنه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن الأموال بعد.

وفي مايو/أيار رفضت دائرة التعويضات المصرية استشكال «مبارك» ونجليه «جمال» و«علاء»، على القرار الصادر من المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، في 8 من يناير/كانون الثاني 2016، بتوقيع الحجز الإداري على أسهم للرئيس الأسبق تقدر بنحو 61 مليونًا و934 ألفًا و173 جنيهًا.

 تعاون مصري سويسري

من جهة أخرى، قال السفير السويسري إن سويسرا خصصت ميزانية عامة لاستراتيجية التعاون مع مصر، تبلغ 86 مليون فرنك سويسري، وذلك في مجالات برنامج الآليات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبرنامج النمو الاقتصادي الشامل والمستدام مع خلق فرص العمل وتخصص، وأخيرا برنامج الهجرة والحماية، بحسب ما نقلته عنه صحف مصرية.

كما أشاد السفير السويسري، بالإصلاحات الاقتصادية في مصر، وقال إنها تسير بأسلوب إيجابي، وإن القاهرة ملتزمة بالإجراءات المرتبطة بقرض صندوق النقد الدولي.

لكنه لفت إلى أن شركات بلاده «خصوصًا الصغيرة والمتوسطة تنتظر تطبيق قانون الاستثمار الجديد بشكل نهائي، لأنها تريد مزيدا من التطمينات لعملها في مصر».

وكشف عن «الشركات السويسرية العاملة في مصر، تستثمر 1.85 مليار دولار، وخلقت 30 ألف وظيفة للمصريين، ولم تترك مشروعاتها منذ عام 2011».

وأشار «جارنييه» إلى أن وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية، ماري جابرييل، ستزور القاهرة، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتدشين استراتيجية التعاون الجديدة بين بلادها ومصر، لافتاً إلى أن شركات سويسرية تعمل في مجالات الشحن واللوجستيات تطلع للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إذا سارت الأمور الاقتصادية بشكل جيد.

وقال السفير السويسري إنه يتمنى أن تسير النقاشات حول قانون الجمعيات الأهلية بتوافق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، موضحاً أن بلاده ترى بصفة عامة أن وجود مجتمع مدني مزدهر يساهم في استقرار وازدهار مصر.

وأشار إلى سويسرا ومصر تسعيان لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية، من دول المنبع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، خصوصاً أن مصر دولة عبور للمهاجرين، بجانب العمل مع بعض الدول الإفريقية، من خلال البحث عن بدائل لإيجاد فرص عمل للشباب.

يذكر أن السفارة السويسرية تحتفل بمرور 200 عام على اكتشاف مواطنها بوركهارت الشهير بـ«الشيخ إبراهيم» لمعبد أبوسمبل، حيث ستشارك السفارة في احتفالية وزارة الآثار في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمناسبة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني.

  كلمات مفتاحية

مبارك مصر المخلوع مبارك أموال مجمدة سويسرا