رئيس البرلمان الإيراني: الاتفاق النووي سينهار إذا انسحبت أمريكا

الجمعة 13 أكتوبر 2017 12:10 م

قال رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني»، الجمعة، إنه إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع بلاده فسيعني هذا انهيار الاتفاق الدولي.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء، اليوم، عن «لاريجاني»، الذي يزور سان بطرسبرج في روسيا للمشاركة في مؤتمر برلماني دولي، قوله إن انسحاب واشنطن من الاتفاق قد يشيع حالة من الفوضى في العالم.

من جهتها، ذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء، نقلا عن «لاريجاني» خلال اجتماع مع «فياتشيسلاف فولودين» رئيس مجلس النواب الروسي، أن إيران تأمل أن تلعب روسيا دورا في حل الوضع الذي يكتنف الاتفاق النووي.

بدورها، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن الكرملين، قوله إن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية يضر بجو الأمن وعدم الانتشار في العالم بأسره.

وأضاف الكرملين أنه على علم بأن إيران ستنسحب أيضا من الاتفاق النووي، إذا انسحبت واشنطن منه.

وقبل أيام، قالت صحيفة «التايمز» البريطانية، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مقبل على مواجهة جديدة، مع طهران، التي يعتقد أنها تخادع الغرب، بسبب الاتفاق المبرم بين طهران والقوى العظمى.

وفي وقت سابق، اعتبر «ترامب»، خلال اجتماع في البيت الأبيض في حضور كبار المسؤولين العسكريين في البلاد، أن «إيران لم تحترم روح الاتفاق النووي»، مشددا على أن «هذه لحظة الهدوء التي تسبق العاصفة».

ونقلت «رويترز» عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله في وقت سابق إنه «من المتوقع أن يعلن ترامب قريبا عدم مصادقته على الاتفاق النووي».

ويبحث «ترامب» ما إذا كان الاتفاق، الذي وصفه بأنه «مخجل»، يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة مع اقتراب موعد نهائي في 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، للمصادقة على التزام إيران بالاتفاق.

ويلزم القانون بأن يبلغ الرئيس الأمريكي الكونغرس، كل 90 يوما، بمدى التزام طهران بالاتفاق وما إذا كان رفع العقوبات عنها يصب في الصالح القومي للولايات المتحدة.

وفي حال رفض «ترامب» التصديق على التزام إيران بالاتفاق، فسيكون أمام قادة الكونغرس 60 يوما لتحديد ما إذا كانوا سيعيدون فرض العقوبات على طهران، والتي كانت رفعت بموجب الاتفاق.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، أبرمت إيران ومجموعة «5+1» (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا)، الاتفاق النووي الذي يلزمها بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وفي وقت سابق، هدد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، بأن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي إذا قررت الولايات المتحدة الانسحاب منه.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أمريكا ترامب روسيا