‏البيشمركة: لسنا مع الحرب ضد بغداد ونرفض لهجة التهديد

الجمعة 13 أكتوبر 2017 12:10 م

أعلنت القيادة العامة لقوات البيشمركة (قوات إقليم كردستان)، الجمعة، أن قواتها جاهزة للدفاع عن أي تهديد بعد تحشيدات القوات العراقية على حدود محافظة كركوك (شمال).

وذكر بيان للبيشمركة: «نحن لسنا مع الحرب وإراقة الدماء، ولكننا لن نسمح لأي طرف أن يعتدي علينا ونرفض لهجة التهديد والوعيد وجاهزون للدفاع بشدة».

وأضاف: «تقدمت قوات الحشد الشعبي وبعض القوات العراقية الليلة الماضية من مواقع تمركز قوات البيشمركة، وخصوصا في الأماكن المحيطة بكركوك».

وأوضح البيان، أن «هذه التحركات بدأت بعد تصريحات وتهديدات أطلقها عدد من المسؤولين العسكريين والسياسيين العراقيين ضد الإقليم».

وتابع البيان: «نحيط الرأي العام والمجتمع الدولي بهذه التطورات ونحذر من وقوع كارثة كبيرة، اننا ضد الاقتتال واراقة الدماء، وندعو مجددا إلى حل المشاكل السياسية عن طريق الحوار».

ونفت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، صحة أنباء تحدثت عن شن قواتها حملة عسكرية جنوب كركوك، للدخول الى المناطق التي تسيطر عليها قوات البيشمركة.

وتداولت وسائل إعلام محلية ودولية أنباء عن بدء القوات العراقية عملية عسكرية في جنوب كركوك للسيطرة على المناطق الخاضعة لقوات إقليم كردستان، وسط تصاعد الأزمة بين بغداد والإقليم جراء استفتاء الانفصال.

وسيطرت البيشمركة، على المناطق المتنازع عليها، بينها كركوك، في أعقاب فرار الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي شمال وغرب البلاد صيف 2014.

وصوت البرلمان على قرارات الشهر الماضي تضمن إجراءات ضد الإقليم في أعقاب استفتاء الانفصال من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم كردستان، إلا بعد إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الذي تعتبره الحكومة العراقية غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه، كما تعارضه قوى إقليمية ودولية.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان البيشمركة الحرب التهديد