3 فصائل سورية تتفق بالقاهرة على وقف إطلاق النار

الجمعة 13 أكتوبر 2017 01:10 ص

وافقت 3 فصائل من المعارضة السورية، خلال اتفاق وقعته مع ممثل عن روسيا، الخميس، على الانضمام إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم الإعلان عنه في 30 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وحسب نص الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بالعاصمة المصرية القاهرة، وحصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، فإن فصائل «جيش الإسلام» و«أكناف بيت المقدس» و«جيش الأبابيل»، التي تسيطر على مناطق جنوب دمشق، ستنضم إلى اتفاق وقف إطلاق النار المذكور بداية من الساعة 12 من ظهر الخميس، وفق التوقيت المحلي.

ودعت الفصائل الثلاثة روسيا إلى الإلتزام باتفاق وقف إطلاق النار باعتبارها من الدول الضامنة له، مؤكدة على استعدادها للمشاركة في عملية التفاوض بشأن تسوية سياسية تهدف إلى إيجاد حل شامل للأزمة السورية بالوسائل السلمية، وفقا لاتفاقيات أستانا، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة السورية.

وأعلنت الفصائل رفضها التهجير القسري لسكان منطقة جنوب دمشق إلى أماكن أخرى في سوريا.

وطلبت من روسيا استخدام نفوذها لاستمرار عمل المعابر لأغراض إنسانية في جنوب دمشق.

كما طلبت الفصائل من ممثل روسيا (الموقع على الاتفاق) بتسليم نسخة منه إلى الأطراف المسؤولة لتنفيذ وقف إطلاق النار.

ومعلقا على الاتفاق، قال المحلل السياسي السوري، «حسن الحسن»: «هناك صراع مسلح بين تلك الفصائل (الموقعة على الاتفاق)، وفي اعتقادي أن الرعاية المصرية والروسية لهذا الاتفاق تهدف لتكوين جبهة تفاوضية واحدة من تلك الفصائل يمكن الحديث معها لتثبيت مناطق خفض التصعيد المتفق عليها»، حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الفصائل السورية سوريا وقف إطلاق النار جيش الإسلام أكناف بيت المقدس جيش الأبابيل