أرقام مميزة رسمت ملامح التصفيات القارية المؤهلة لمونديال 2018

الجمعة 13 أكتوبر 2017 03:10 ص

قطعت التصفيات القارية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 شوطاً كبيراً نحو خط النهاية؛ حيث نجحت منتخبات 23 دولة في حجز مقعدها بالعرس الكروي.

بينما لا تزال 9 مقاعد شاغرة؛ 4 من أوروبا، و3 من أفريقيا، إضافة إلى منتخبين يتم تحديدهم من مواجهتي الملحق العالمي.

وحتى الآن، شهدت التصفيات القارية المونديالية العديد من الأرقام المميزة.

وفيما يلي أبرز هذه الأرقام:

1- 97 مباراة دولية، هو مجموع ما خاضه «يان فيرتونجن» بقميص منتخب بلجيكا عندما واجه الأخير قبرص ليحطم الرقم القياسي لأكثر اللاعبين خوضاً للمباريات الدولية مع منتخبات بلادهم.

2- 50 هدفا في صفوف منتخب أستراليا، هو مجموع ما سجله «تيم كاهيل»؛ ليصبح أول لاعب يصل إلى هذا العدد في تاريخ بلاده.

3- 18 شهراً، هي الفترة التي نجحت فيها 3 منتخبات آسيوية هي فلسطين ولبنان والهند في المحافظة على سجلها خالياً من الهزائم.

4- 11 هدفاً في آخر 11 مباراة له في صفوف منتخب هولندا، هو ما سجله «أريين روبن» قبل أن يعتزل ويحتل المركز الرابع كأفضل الهدافين في تاريخ منتخب بلاده.

5- 8 ساعات و45 دقيقة، هي الفترة الزمنية التي حافظ فيها المنتخب المغربي على شباكه خالية من الأهداف في تصفيات روسيا 2018.

6- 335 ألف، هو عدد السكان التقريبي لأيسلندا الذي يجعلها الدولة الأصغر من حيث عدد السكان التي تتأهل لكأس العالم، وقد سبق لترينيداد وتوباجو أن احتلت هذا المركز عندما تأهلت إلى نسخة 2006 بعدد سكانها الذي لا يزيد عن 1.3 مليون نسمة.

7- 90 %، هو معدل انتصارات سويسرا في منافسات المجموعة الأوروبية الثانية، ورغم ذلك احتلّت مركز الوصيف، ولم يسبق لأي فريق من القارة العجوز أن حقق هذه النسبة من الانتصارات وفشل بالتأهل المباشر لكأس العالم.

8- 41، هو عدد النقاط التي حصدها منتخب البرازيل وهو ثاني أكبر رصيد في تاريخ تصفيات أمريكا الجنوبية، بعدما حصد المنتخب الأرجنتيني 43 نقطة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

9- 39، هو فارق الأهداف المذهل الذي حققه المنتخب الألماني؛ حيث أحرز 43 هدفاً، وعليه 4 فقط ليسجّل بذلك رقماً قياسياً جديداً في تاريخ التصفيات الأوروبية.

10- 32 سنة مرت منذ أن فشلت هولندا في بلوغ بطولتين متتاليتين إلى أن غابت الطواحين عن كأس الأمم الأوروبية، ثم تكرر الفشل بالحرمان من التأهل إلى روسيا بعد أن احتلت المركز الثالث في ترتيب مجموعتها.

11- 28 سنة هي مدة غياب مصر عن كأس العالم التي انتهت بالتأهل إلى روسيا 2018؛ حيث تعود المرة الأخيرة التي ظهر فيها الفراعنة بالعرس الكروي العالمي إلى 1990.

12- 21 هدفا جعلت «ليونيل ميسي» و«لويس سواريز» يتقاسمان صدارة أفضل الهدافين في تاريخ تصفيات أمريكا الجنوبية. 

13- 17، هو عدد الأهداف الإجمالي الذي سجله المنتخب الأمريكي، وهو أكثر من أي فريق منافس آخر بشمال أمريكا، ورغم ذلك احتل المركز الخامس وفشل بأن يظهر في البطولة بعد سبع مشاركات متتالية.

14- 16 هدفاً تم تسجيلها في عشر مشاركات فقط جعلت البولندي «روبرت ليفاندوفسكي» يتصدر ترتيب قائمة الهدافين في تصفيات روسيا 2018 في كافة قارات العالم.

15- 12 مباراة متتالية في تصفيات كأس العالم حافظت إيران فيها على شباكها نظيفة، وهو إنجاز قياسي لم يسبقها فيه أي منتخب من أي قارة. 

16- 9 مشاركات متتالية في كأس العالم هو ما حققه منتخب كوريا الجنوبية ببلوغ روسيا، بعد أن شارك لمرة واحدة في نسخة 1954، وغاب بعدها لسنوات طوال، أما الدول التي ظهرت في العرس الكروي العالمي لعدد أكبر من المرات بشكل متتالي فهي البرازيل برصيد 21 مرة، ثم ألمانيا بـ17 مرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا 2018 منتخب إيران أستراليا أمريكا هولندا