«الإندبندنت»: حصار قطر غيرة من استضافتها مونديال 2022

الجمعة 13 أكتوبر 2017 03:10 ص

اعتبر الكاتب الصحفي «آنتوني هاوورد» كرة القدم السبب في أكبر أزمة يشهدها الشرق الأوسط منذ عقود، في إشارة إلى أن حصار قطر جاء نتيجة استضافتها لمونديال 2022.

وقال «هاوورد»، في مقاله في بصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، إن «ما كان تلميحا أصبح تصريحا مؤكدا» في إشارة إلى تغريدة  قائد شرطة دبي الفريق «ضاحي خلفان» التي قال فيها «إذا ذهب المونديال عن قطر سترحل أزمة قطر؛ لأن الأزمة مفتعلة من أجل الفكة (الهروب) منه (كأس العالم)».

 

 

وفي مقاله الذي الذي ترجمته «الجزيرة»، علق الكاتب ساخرا: «أخيرا ذاب الثلج وبان المرج ليظهر أن سبب الحصار الرباعي الذي تقوده السعودية ضد قطر هو تجريد الدوحة من مونديال 2022».

وأوضح أن «استضافة منافس عربي للحدث الرياضي الأكبر في العالم، خلفت غيرة أدت لنشوب أكبر أزمة سياسية يشهدها الشرق الأوسط منذ عقود».

كانت العديد من وسائل الإعلام تناولت تغريدة «خلفان» باعتبارها اعترافا إماراتيا بأنهم افتعلوا الأزمة مع قطر، لسحب مونديال 2022 منها.

وفي أعقاب تناقل وسائل الإعلام تغريدته بهذه المعنى، غرد «خلفان» مجددا وقال إن «بعض الجرائد والصحف الغربية ربما ترجمت تغريدتي بالخطأ».

وبين أنه قصد أن «قطر تختلق أزمة وتدعي أن عليها حصارا؛ حتى تتخلص من أعباء بناء الإنشاءات الرياضية المكلفة وينقل المونديال ولذلك افتعلت هي الأزمة الحالية».

وأردف: «شخصيا أرى أن قطر ليس لديها الكفاءة لتنظيم المونديال لذلك أرادت التحجج بحجج واهية».

يذكر أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، «جياني إنفانتينو»، عبر عن تفاؤله وثقته في قدرة قطر على تنظيم نهائيات كأس العالم 2022، بصورة ناجحة خلال حضوره افتتاح إستاد خليفة الدولي، في مايو/آيار الماضي بالعاصمة الدوحة.

كان مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، شدد، الأربعاء الماضي، على أن استضافة بلاده لكأس العالم لكرة القدم 2022 «أمر غير قابل للنقاش أو التفاوض».

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

حصار قطر مونديال 2022 دول الحصار العلاقات القطرية الخليجية ضاحي خلفان الأزمة الخليجية