السويسرية «ستاوبلي».. أول صافرة نسائية بمونديال الناشئين

الجمعة 13 أكتوبر 2017 04:10 ص

باتت السويسرية، «إسثر ستاوبلي»، على موعد مع كتابة اسمها بحروف من نور في تاريخ كرة القدم، بعدما اختارها الاتحاد الدولي «فيفا» لإدارة مباراة منتخبي اليابان وكاليدونيا الجديدة ببطولة كأس العالم تحت 17 عاماً، لتصبح أول سيدة تقوم بتحكيم مباراة فريق من الرجال في مونديال الناشئين.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الياباني مع نظيره من كاليدونيا الجديدة، السبت، على ملعب «فيفيكاناندا يوفا باراتي كريرانجان» في كلكتا بالهند، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بمونديال الناشئين.

ويأتي تعيين «فيفا» لحكمة من أجل المشاركة في بطولة للرجال بمثابة تطور منطقي لبرنامج تعليمي أطلقه قسم التحكيم لدى الاتحاد الدولي سنة 2016.

وكان من شأن النتائج الجيدة وتحسن الأداء الذي تجلّى في الاستعدادات المشتركة أن أثبت أن الوقت قد حان لنخبة حكمات كرة القدم لإدارة مباريات في بطولات الرجال إلى جانب نظرائهن من الحكام.

تجدر الإشارة إلى أن «ستاوبلي» من مواليد 3 أكتوبر/تشرين الأول 1979، بمدينة بيرن، وتعمل معلمة في مدرسة زراعية بسويسرا، وتتحدث 4 لغات هي: الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

وتعد «ستاوبلي» واحدة من 7 حكام نساء تم توجيه الدعوة لهن للمشاركة بكأس العالم تحت 17 سنة في الهند، وقد نالت الشارة الدولية منذ 2006.

وأدارت مباريات سابقة في كأس العالم للسيدات 2015 بكندا، بالإضافة إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية للسيدات العام الجاري، ونهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات، ومسابقة كرة القدم للسيدات في الألعاب الأوليمبية ريو 2016.

ويعيش التحكيم الأوروبي للسيدات أزهى عصوره، خاصة خلال السنوات الأخيرة، فهذه ليست المرة الأولى التي نشاهد فيها سيدة تحكم مباراة للرجال.

وكانت الألمانية «بيبيانا ستينهاوس» أول سيدة تدير مباراة في كرة القدم للرجال بإحدى الدوريات الأوروبية الكبرى؛ عندما أدارت في سبتمبر/أيلول الماضي لقاء هيرتا برلين مع فيردر بريمن، في إطار الجولة الثالثة من «الدوري الألماني الدرجة الأولى – بوندسليغا» موسم 2017-2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال الناشئين فيفا الاتحاد الدولي