مسؤول بـ«أوقاف» مصر: المرأة كالثمرة إذا تأخر قطافها فسدت

الجمعة 13 أكتوبر 2017 04:10 ص

حث الشيخ «محمد العجمي»، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الإسكندرية، شمالي مصر، الجمعة، الأسر على تيسير أمور الزواج، معتبرا أن «المرأة كالثمرة إذا حان قطافها وتأخرت عن القطاف فسدت».

وأشار «العجمي» إلى أن علماء الأوقاف بالمحافظة تناولوا في خطبة الجمعة اليوم «بناء الأسرة السوية وحمايتها»، وذلك «تنفيذا لاستراتيجية نشر الفكر الوسطي المستنير»، حسب ما نقل عنه موقع مصراوي (مصري خاص).

وأوضح أن الإسلام أوصى بالتيسير في أمور الزواج، وإزالة كل العقبات التي تحول دون إتمامه من تكلفة، قائلا: «ما نسمعه عن كماليات الأثاث وفستان وزفة وخلافه هي أشياء ما أنزل الله بها من سلطان».

ووجه «العجمي» حديثه لأولياء الأمور وأهالي الشابات والشباب المقبل على الزواج، قائلا: «إن من يسر حلالا فقد عسر حراما».

وأضاف في تشبيه استنكره البعض خلال الخطبة أو عبر مواقع التواصل التي تداولت كلمته، أن «المرأة كالثمرة إذا حان قطافها وتأخرت عن القطاف فسدت، وكذلك الرجل، فلا تتأخروا إذا وجدتم الكفء للمرأة الصالحة».

كما لفت إلى أن أهداف تكوين الأسرة ثلاث نقاط رئيسية هي «الهدف الاجتماعي: الذي يتحقق به تماسك المجتمع وترابطه وتوثيق عرى الأخوة بين أفراده وجماعاته وشعوبه بالمصاهرة والنسب، والهدف الخلقي: اعتبر الإسلام بناء الأسرة وسيلة فعالة لحماية أفرادها شيبا وشبابا ذكورا وإناثا من الفساد ووقاية المجتمع من الفوضى».

وأوضح أن «تحقيق هذا الهدف (الهدف الخلقي) يكون بالإقبال على بناء الأسرة؛ لأن عدم ذلك يحصل به ضرر على النفس باحتمال الانحراف عن طريق الفضيلة والطهر، كما يؤدي إلى ضرر المجتمع بانتشار الفاحشة وذيوع المنكرات وتفشي الأمراض الخبيثة».

واختتم بالإشارة إلى «الهدف الروحي؛ فبناء الأسرة خير وسيلة لتهذيب النفوس وتنمية الفضائل التي تؤدي إلى قيام الحياة على التعاطف والتراحم والإيثار، حيث يتعود أفرادها على تحمل المسؤوليات والتعاون في أداء الواجبات»، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + مصراوي

  كلمات مفتاحية

مصر العنوسة الزواج