عاهل الأردن يهنئ «عباس» باتفاق المصالحة الفلسطينية

الجمعة 13 أكتوبر 2017 08:10 ص

تلقى الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» اتصالا هاتفيا من عاهل الأردن الملك «عبد الله الثاني»، الجمعة، هنأه خلاله باتفاق المصالحة الذي وقعته حركتا «فتح» و«حماس» في العاصمة المصرية القاهرة، الخميس.

وأعرب «عباس»، حسب بيان للديوان الملكي الأردني، عن «تقديره للجهود التي يبذلها الأردن بقيادة الملك عبد الله، في تقديم الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وعلى جميع المستويات».

وأمس الخميس، وقعت حركتا «فتح» و«حماس» في العاصمة المصرية القاهرة اتفاق المصالحة، بحضور مدير المخابرات المصرية «خالد فوزي».

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة من القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية، الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو/أيار 2011، لعقد اجتماع آخر في 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير‎.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية الوزارات والهيئات الحكومية في قطاع غزة خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء «رامي الحمد الله»، الأسبوع الماضي، برفقة الوزراء، بعدما أعلنت حركة «حماس» في 17 سبتمبر/أيلول الماضي حل «اللجنة الإدارية»، التي كانت تقوم مقام الحكومة في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة الفلسطينية فتح محمود عباس حماس المصالحة الفلسطينية العلاقات الأردنية الفلسطينية عبد الله الثاني