صحف مصر: مخالفو الإقامة بالسعودية وحوض النيل وزواج القاصرات

السبت 14 أكتوبر 2017 06:10 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت احتفالات القوات الجوية بعيدها الرابع والأربعين، إضافة إلى استعدادات انعقاد «منتدى شباب العالم» في شرم الشيخ، وانتهاء مهلة المقيمين المخالفين بالسعودية للمغادرة الطوعية دون عقوبة أو غرامة.

كما اهتمت الصحف بدعوة «مبادرة حوض النيل» مصر لاستنئاف مشاركتها في أنشطتها، إلى جانب عودة رحلات الطيران بين شرم الشيخ وميلانو بعد عامين من التوقف، ومطالبة مصر بالتحقيق في خروقات عملية انتخاب مدير عام اليونسكو الجديد بعد خسارة المرشحة المصرية الانتخابات، وتدشين أطول ناطحة سحاب في أفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتناولت الصحف الخطبة الموحدة التي خصصتها وزارة الأوقاف للحديث عن تجريم «زواج القاصرات»، وإعداد مجلس النواب تشريعا بحبس والد القاصر المتزوجة والشهود والمأذون، كما تناولت تقريرا دوليا يؤكد أن نهر النيل الذي يعد شريان الحياة بمصر صار على حافة الخطر، كما نقلت تصريحات زعيمة كردية بأن سوريا أصبحت مقسمة بحكم الواقع وأن النظام الفيدرالي هو الحل.

انتهاء مهلة المخالفين بالسعودية

واهتمت صحيفة «الدستور» بانتهاء تمديد المهلة التي منحتها السلطات السعودية لمخالفي نظامي الإقامة والعمل من المصريين ومختلف الجنسيات الأخرى، الأحد المقبل، لمغادرة المملكة طواعية من تلقاء أنفسهم، وذلك ضمن حملة «وطن بلا مخالف».

وقالت الصحيفة إن وزير القوى العاملة، «محمد سعفان»، تلقى تقريرا بذلك من المستشار العمالى «حسام طلبة»، بمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بالرياض، مشيرا إلى أن التمديد جاء بعد المهلة الأخيرة التى منحتها المملكة العربية السعودية، لمخالفي نظامي الحج والعمرة لمغادرة المملكة إلى بلدانهم من تلقاء أنفسهم دون دفع غرامات، وأكدت وزارة الداخلية السعودية، أنه بعد انتهاء المهلة المحددة سوف يتعرض المخالف لعقوبة السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافدا.

التعاون ليس اختياريا

أبرزت صحيفة «المصري اليوم» دعوة الدول الأعضاء بـ«مبادرة حوض النيل» مصر إلى استئناف مشاركتها بأنشطة المبادرة، وقالت فى بيان، عقب اجتماع وزراء المياه بدول المبادرة، إن «مباحثات مثمرة جرت بشأن استئناف مشاركة مصر فى أنشطة المبادرة»، وأن التعاون بين دول نهر النيل «ليس أمرا اختياريا وإنما ضروري».

وتولت إثيوبيا قيادة المبادرة، خلفا لأوغندا، لترأس بذلك مجلس وزراء المياه وكذلك اللجنة الاستشارية الفنية لمبادرة حوض النيل خلال العام المقبل.

وذكرت صحيفة «إندبندنت» الأوغندية، أن مسألة استئناف مشاركة مصر فى أنشطة مبادرة حوض النيل كانت من أهم القضايا التى ناقشها اجتماع وزراء النيل، الذى سبقه اجتماع للجنة الاستشارية الفنية لحوض النيل.

منتدى شباب العالم

وصدرت صحيفة «الأهرام» صفحتها الأولى بالاستعدادات المكثفة التي تشهدها مدينة شرم الشيخ، تمهيدا لانطلاق فعاليات «منتدى شباب العالم» فى 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، الذي دعا إليه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، فى ختام المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بمدينة الإسماعيلية.

وقالت الصحيفة إن المنتدى يشارك فيه 3 آلاف شخص، بينهم رؤساء دول وحكومات، ومبعوثون لرؤساء، ووزراء، ومفكرون، وشخصيات عامة‬، ونقلت عن مصادر رئاسية أن الموازنة العامة للدولة لن تتحمل أى تكلفة، سواء فى تنظيم المنتدى أو استضافة الوفود، حيث وافقت مجموعة من البنوك والشركات على تمويل تكلفة التنظيم.

رحلات طيران ميلانو تعود

واحتفت صحيفة «الوطن» بإعلان وزارة السياحة، اتفاقها مع شركة «إير كايرو» إحدى الشركات التابعة لـ«مصر للطيران»، على تسيير رحلة طيران منتظمة بين مدينة ميلانو الإيطالية وشرم الشيخ بداية من 29 أكتوبر الحالى بعد توقف لمدة عامين.

وقال نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية «مصطفى خليل»، إن استئناف الرحلات خطوة على الطريق فى استعادة الحركة السياحية من إيطاليا لعافيتها، وأشار إلى أهمية قيام شركة «إير كايرو» بتنظيم تلك الرحلات لضمان عدم خروج العملة الصعبة من مصر.

مصر تطلب التحقيق باليونسكو

وأكدت صحيفة «الشروق» تقدم بعثة مصر الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الجمعة، بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو «إيرينا بوكوفا»، لطلب التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات شابت عملية انتخاب مدير عامة المنظمة الجديد، والتي بدأت جولتها الأولى يوم الإثنين الماضي، وفق تصرحيات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية «أحمد أبو زيد».

وسبق أن وجهت حملة «مشيرة» اتهامات باستخدام المال والرشى خلال الانتخابات، وقال مسؤول التخطيط بحملة «خطاب» لليونسكو «نور محمد»، إن المرشحة المصرية خاضت معركة المنافسة على منصب مدير عام اليونسكو، بشرف ومهنية شديدة، في ظل أجواء غير نزيهة من المرشحين الآخرين، وواجهنا نظاما اعتمد على المال والرشاوى الانتخابية لمحاولة الفوز بالمنصب، زاعما أن الحملة نجحت في كشف فساد النظام القطري، وطرقه الفاسدة من أجل ترجيح كفة مرشحه، بحد قوله.

سوريا مقسمة بالفعل

وحاورت صحيفة «الوطن» الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، «إلهام أحمد»، التي دافعت بقوة عن النظام الفيدرالي مؤكدة أنه لا يعني الانفصال وإنما يضمن الحفاظ على وحدة سوريا لأنه يعترف بدولة سورية موحدة لها نظام لا مركزي يسمل جميع المكونات من عرب وأكراد وتركمان.

واعتبرت «إلهام» أن سوريا الآن «مقسمة بحكم الواقع»، كاشفة أن هناك حدودا بين تلك الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد والنظام ولا يمكن للمواطنين تخطيها بر، وشددت على أن النظام الفيدرالي هو الحل، محذرة من أنه إذا تم فرض النظام المركزي بالقوة فسيصبح التقسيم أمرا لا مفر منه، وأضافت: «مشروعنا الديمقراطي يحتضن كل شعوب المنطقة، فهو يعتمد على بناء سوريا مستقبلية على أسس ديمقراطية ومجتمع ديمقراطي ينال فيها كل مكون حقوقه».

النيل على حافة الخطر

ونقلت صحيفة «الأهرام» تقريرا لهيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سي» كشف أن نهر النيل أصبح يعانى المرض والضعف، نتيجة بعض العوامل المناخية التى أسهمت بدورها فى ظهور مشكلات سياسية.

وأوضح التقرير أن التغيرات المناخية الملاحظة فى العالم كله أدت الى انخفاض تدفق مياه النيل، وأصبح أطول نهر فى العالم، الذى تشكل الأمطار فى إثيوبيا الجزء الأكبر من مياهه - أكثر من 80% معاناته تبدأ من المنبع، حيث لم تعد الأمطار تسقط كما كانت، وهو ما قد يكون كارثيا على دول حوض النيل جميعها.

خطب الجمعة وزواج القاصرات

وكشفت صحيفة «الوطن» أن وزارة الأوقاف حشدت منابرها على مستوى الجمهورية، البالغ عددها 120 ألف منبر، للحديث حول «خطورة زواج القاصرات»، فى خطبة الجمعة بدعوى أنه «جريمة».

وجاء فى الخطبة الموحدة أن «زواج القاصرات جريمة، والشرع الحنيف لم يحدد سناً محددة للزواج، ولذلك فإن ما تعارف عليه القوم عرفا عاما وسنوه قانونا يجب الالتزام به وعدم الخروج عليه، ما دام ما تعارفوا عليه لا يتعارض مع النصوص الشرعية قطعية الدلالة والثبوت، وهذا غلقا لأبواب الفساد والفوضى، كما نؤكد ضرورة الالتزام بالعقد الشرعى الرسمى الموثق لدى المأذونين الرسميين دون سواهم، حفاظاً على حق المرأة والطفل، وعلى كيان الأسرة والمجتمع».

حبس ولي الأمر والشهود

في السياق نفسه، نقلت صحيفة «أخبار اليوم» عن أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب (البرلمان) «عمرو حمروش» أن اللجنة تعد قانونا يجرم «زواج القاصرات» ببحث تحديد عقوبة مناسبة ورادعة سواء بالحبس أو الغرامة أو كليهما لتطول كلا من ولي الأمر والزوج والشهود ومن يقوم بدور الموثق لمثل هذه العقود وأشار إلى أن اللجنة تطلب من الجهات المعنية تنظيم حملات بالمحافظات للتوعية بمخاطر الزواج المبكر من الناحية الصحية والاجتماعية

واعتبر «حمروش» أن زواج القاصرت يتصادم مع مقاصد الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن هناك اتفاقا داخل اللجنة على الانتهاء من مشروع تجريم زواج القاصرات في دور الانعقاد الحالي.

أطول ناطحة سحاب بأفريقيا

وكشفت صحيفة «اليوم السابع» عن تفاصيل تعاون الصين ومصر، لإنشاء أطول مبنى فى قارة أفريقيا، ونقلت عن سفير الصين لدى القاهرة، «سونج أي قوه»، قوله إن المشروع يتكلف حوالى 3 مليارات دولار أمريكى، وهو جزء من التعاون المصرى الصينى فى إطار مشروع طريق الحرير الصيني.

وحسب ما نشرته وكالة أنباء شينخوا الصينية؛ فإن شركة البناء العملاقة فى الصين (CSCEC) أنهت الأربعاء الماضى تعاقدها مع الحكومة المصرية لبناء مركز تجارى ضخم فى العاصمة الإدارية الجديدة، ويضم المركز ناطحة سحاب (برج) يبلغ ارتفاعها 345 مترًا، وستكون الأطول فى قارة أفريقيا، وسيضم المركز المخطط إنشاؤه أيضًا، 12 مجمعا تجاريا و5 مبان سكنية وفندقين، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 43 شهرا.

مقتل 6 من الجيش

وتناولت صحيفة «الأهرام» خبر مقتل 6 من أفراد القوات المسلحة إثر مهاجمة مسلحين أحد الارتكازات الأمنية بمدينة العريش، مستخدمين القنابل اليدوية والأسلحة النارية، ونقلت عن بيان للقوات المسلحة أن قوات التأمين اشتبكت مع المهاجمين مما اضطرهم للفرار حاملين عددا من القتلى والمصابين منهم.

وقال المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب «تامر الرفاعي»، إنه نتج عن الحادث مقتل 6 أفراد من قواتنا المسلحة، مشيرا إلى أنه جار تمشيط منطقة الحادث، وملاحقة الهاربين.

العيد 44 للقوات الجوية

وحرصت جميع الصحف المصرية على إبراز مظاهر الاحتفال بالعيد الرابع والأربعين للقوات الجوية المصرية، ونشرت حوارات مع قائد القوات الجوية الفريق «يونس المصري» وتغطية لأهم معارك وإنجازات القوات الجوية، واستعرضت كذلك أبرز صفقات التسليح وأنواع الطائرات الحديثة التي يضمها أسطوال الطائرات المصرية.

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» عن «المصري» خلال حواره معها أن «القوات الجوية تحظى بالنصيب الأكبر من صفقات التجديد والتسليح»، وأن مصر أصبحت تمتلك واحدة من أقوى التشكيلات الجوية في الشرق الأوسط، وأكد حرصه على تنويع مصادر السلاح، وألقى الضوء على ما تمثله طائرات الرافال وحاملات الطائرات الميتسرال من تحول إستراتيجي في تسليح الجيش.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة منتدى شباب العالم القوات الجوية اليونسكو زواج القاصرات