«الخارجية» القطرية: نتائج مرشحنا بـ«اليونسكو» تعكس سمعتنا الطيبة

السبت 14 أكتوبر 2017 10:10 ص

قالت وزارة خارجية قطر، إن مرشحها لقيادة «اليونسكو» الذي خسر في الجولة النهائية الجمعة، بفارق صوتين عن مرشحة فرنسا، خاض الانتخابات بمختلف مراحلها «بكل شرف وأمانة»، مؤكدة رفضها «الادعاءات» التي وجهت لها خلال الانتخابات.

واعتبرت في بيان لها، السبت، أن النتيجة التي حققها مرشحها في الجولات الخمس «تعكس سمعتها الطيبة ومكانتها المرموقة» دوليا، مقدمة التهاني للمرشحة الفرنسية.

وأشاد البيان بما «اتسمت به العملية الانتخابية طوال الجولات الخمس من نزاهة وشفافية، رغم المحاولات المستميتة لبعض الدول لممارسة سلوكها المعتاد في الابتزاز السياسي للدول الأعضاء».

وبينت الخارجية أنها «لم تنزلق إلى المهاترات التي صدرت من بعض المسؤولين في إحدى الدول المنافسة التي كان همها أن يخسر المرشح القطري وليس فوز مرشحها».

وأعرب البيان عن «رفض واستنكار قطر للتصريحات التي صدرت عن مسؤولي تلك الدولة، والتي تضمنت ادعاءات ليس لها أساس من الصحة».

وفور إعلان نتائج «اليونسكو» بفوز المرشحة الفرنسية، صرخ دبلوماسي مصري بمقر المنظمة هاتفا: «تسقط قطر وتعيش فرنسا»، مبديا شماتته في عدم فوز المرشح القطري «حمد الكواري» بالمنصب الدولي.

وأسفرت نتائج انتخابات الإعادة بين مرشحة مصر لمنصب أمين عام «اليونسكو»، «مشيرة خطاب»، والمرشحة الفرنسية «أودري أزولاي»، عن هزيمة المرشحة المصرية بعد حصولها على 25 صوتا في مقابل 31 صوتا لـ«أزولاي».

وبذلك، واجهت «أزولاي» المرشح القطري «حمد الكواري» في جولة الحسم على المنصب التي انطلقت في وقت لاحق من مساء الجمعة، وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، عقب هزيمة مرشحة بلادها، دعمها للمرشحة الفرنسية أمام المرشح القطري.

وفازت المرشحة الفرنسية بعد حصولها على 30 صوتا، فيما حصل مرشح قطر «حمد الكواري» على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا، وفق ما أعلنه «مايكل وربز»، رئيس المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو».

  كلمات مفتاحية

الخارجية القطرية حمد الكواري انتخابات اليونسكو

مندوب اليمن يكشف مفاجأة جديدة عن مرشح قطر لـ«اليونسكو»