ناشطون يفضحون مصر بعد نفي صلتها بالهتاف ضد قطر بـ«اليونسكو»

السبت 14 أكتوبر 2017 10:10 ص

فضح مغردون وناشطون مصريون، وزارة خارجية بلادهم، التي نفت أن يكون أحد دبلوماسييها قد هتف عقب إعلان فوز فرنسا بانتخابات اليونسكو: «تسقط قطر.. وعاشت فرنسا».

وهاجم مغردون المتحدث باسم الوزارة الذي ادعي أن الذي هتف داخل قاعة اليونسكو، ليس أحد أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية، متهما فضائية «الجزيرة» بالكذب والتضليل.

وفي تغريدة له، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار «أحمد أبو زيد»: «قناة الجزيرة القطرية ما تزال تتفنن في التضليل ونشر الأكاذيب.. الفيديو الذي تم إذاعته ليس لدبلوماسي مصري أو أي عضو في بعثة مصر باليونسكو».

ورد مغردون وناشطون على تغريدة المتحدث باسم الخارجية، كاشفين أن الذي هتف هو مستشار الاقتصاد السياسي لمصر بالاتحاد الأوروبي «صلاح عبدالحميد».

وكتب «أحمد البقري»: «كفاكم كذب وتخبط يا دبلوماسية العار».

وأضاف «عمو حسام»: «فعلا شكله قطري وعامل نفسه مصري عشان يحدث وقيعة بين مصر والعرب».

وتابع «مهاجر»: «يا سيدي الفاضل عندما يخطئ شخص الأسهل الاعتراف بالخطأ وأنه تصرف فردي بدلا من الاستمرار في الكذب والحفر لأسفل».

ونشر المغردون صورا للدبلوماسي الذي هتف داخل القاعة، متحدثا أمام منصة الخارجية المصرية، متسائلين: «أمال مين ده؟».

وفور إعلان نتائج «اليونسكو» بفوز المرشحة الفرنسية، صرخ دبلوماسي مصري بمقر المنظمة هاتفا: «تسقط قطر وتعيش فرنسا»، مبديا شماتته في عدم فوز المرشح القطري «حمد الكواري» بالمنصب الدولي.

بيد أن مندوب قطر الدائم لدى منظمة «اليونسكو» «علي زينل»، علق على هذا التصرف: قائلا «نحن نقول تحيا مصر وتحيا قطر وتحيا كل الدول العربية».

واعتبر «زينل»، في تصريحات لقناة «الجزيرة مباشر»، الواقعة بأنها «تصرف فردي»، مضيفا: «لا نقيس عليه ونحن نرى الأمر من منظور التنافس الشريف، وأن الشعوب العربية تبقى شعوبا عربية محبة لبعضها».

وأسفرت نتائج انتخابات الإعادة بين مرشحة مصر لمنصب أمين عام «اليونسكو»، «مشيرة خطاب»، والمرشحة الفرنسية «أودري أزولاي»، عن هزيمة المرشحة المصرية بعد حصولها على 25 صوتا في مقابل 31 صوتا لـ«أزولاي».

وبذلك، واجهت «أزولاي» المرشح القطري «حمد الكواري» في جولة الحسم على المنصب التي انطلقت في وقت لاحق من مساء الجمعة، وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، عقب هزيمة مرشحة بلادها، دعمها للمرشحة الفرنسية أمام المرشح القطري.

وفازت المرشحة الفرنسية بعد حصولها على 30 صوتا، فيما حصل مرشح قطر «حمد الكواري» على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا، وفق ما أعلنه «مايكل وربز»، رئيس المجلس التنفيذي لـ«اليونسكو».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية المصرية اليونسكو مصر قطر فرنسا انتخابات