دراسة أمريكية: تخدير فقرات العمود الفقري لا يبطئ الولادة

السبت 14 أكتوبر 2017 10:10 ص

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن استخدام الأدوية المسكنة للآلام عن طريق «التخدير فوق الجافية» أثناء الولادة لا يبطئ عمل المرأة الحامل، وهو ما يتناقض مع الاعتقاد الشائع.

و«التخدير فوق الجافية» هو حقن إبرة مسكنة للآلام في الظهر بين فقرات العمود الفقري، وهي شائعة للغاية في العالم بأسره منذ السبعينيات للحد من آلام الولادة.

ووفقا للتقرير الذي نشرته مجلة «Obstetrics and Gynecology»، فإن الممارسة الشائعة في المستشفيات لوقف أو خفض تأثير تخدير فوق الجافية في نهاية عملية الولادة قد يكون «لا فائدة منه».

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه سواء تم استخدام تخدير فوق الجافية أم لا، فإن مدة الولادة لا تتغير تقريبا، وهي 52 دقيقة بالنسبة للنساء اللواتي تم حقنهن بمسكن للألم، مقابل 51 دقيقة بالنسبة للواتي تم تزويدهن بالمحلول الملحي أي بفارق 3.3%.

وبحسب الدراسة، لم يكن هناك أي تأثير لتخدير فوق الجافية على صحة الأطفال الجدد، مع الأخذ بعين الاعتبار معدل الولادة الطبيعية، ووضعية الطفل عند الولادة، وجميع تدابير رفاه الطفل.

فيما تم إيقاف التجربة بالنسبة لـ 38 امرأة، 17 منهن تم تزويدهن بالمحلول الملحي، و21 منهن بمخدر فوق الجافية، لأن عملية الولادة لديهن كانت معقدة.

وكما كان متوقعاً، فقد عانت النساء اللواتي لم يكن تحت تأثير تخدير فوق الجافية من آلام أكثر في نهاية الولادة.

من جانبه، قال الطبيب «فيليب هيس»، المشرف الرئيسي على الدراسة، ورئيس قسم التخدير التوليدي في المركز الطبي Beth Israel Deaconess في بوسطن، وأستاذ مشارك في كلية هارفارد للطب، «لم نر أي تأثير سلبي لكن استخدام تخدير فوق الجافية في المرحلة الأخيرة من الولادة يظل مسألة مثيرة للجدل، وتستحق إجراء دراسات إضافية».

المصدر | الخليج الجديد + هاف بوست

  كلمات مفتاحية

العمود الفقري الولادة الطبيعية تسكين الألام