حراس «أردوغان» يستبدلون الأسلحة الأمريكية بأخرى تركية الصنع

السبت 14 أكتوبر 2017 11:10 ص

بدأ الحراس الشخصيون للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» استخدام أسلحة تركية محلية الصنع من نوع «MPT-76» بدلا عن أسلحتهم المستوردة، بحسب «الأناضول».

جاءت هذه الخطوة، بعد رفض الكونغرس الأمريكي بيع صفقة أسلحة مخصصة للحرس الرئاسي التركي.

ولفتت إلى أنه بناء على تعليمات من «أردوغان» نفسه، بدأ حراسه الشخصيون في استخدام أسلحة مصنعة ومصممة بإمكانات محلية من قبل المهندسين الأتراك.

وخلال اجتماع للولاة في أنقرة الخميس، أعطى «أردوغان» تعليماته لوزير الداخلية «سليمان صويلو»، باستبدال الأسلحة الأمريكية التي تستخدمها الشرطة التركية والحرس الرئاسي، بالأسلحة المصنعة محلياً.

ومن الجانب التقني، أعلنت الشركة المصنعة للسلاح أنه مر بأكثر من 50 تجربة ناجحة، وأنه يتكون من 413 قطعة بما فيها الإكسسوار الخارجي.

ويوصف السلاح «MPT-76»، بأنه يساوي «G-3» في التأثير، ويضاهي سلاح «M-16» في سهولة الاستخدام، كما أن ثقله يبلغ 4 كيلو و180 غراماً.

وقررت واشنطن، في 18 سبتمبر/أيلول الماضي، تجميد عملية بيع أسلحة، قيمتها 1.2 مليون دولار، إلى خدمة الحماية الشخصية لـ«أردوغان»، بدعوى مهاجمة حراسه متظاهرين في واشنطن في أيار/مايو الماضي، وهو الحادث الذي تسبب لاحقا في صدور أمر توقيف أمريكي منتصف يونيو/حزيران بحق 12 فردا من حماية الرئيس التركي.

وهو ما قامت على إثره الخارجية التركية باستدعاء السفير الأمريكي لدى أنقره وإبلاغه أن هذا القرار «خاطئ».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا تصنيع سلاح حرس أردوغان

أردوغان: محركات نفاثة محلية الصنع قريبا