إيران: لا نستغرب دعم السعودية والإمارات والبحرين لموقف «ترامب»

السبت 14 أكتوبر 2017 12:10 م

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن بلاده لا تستغرب قيام دول في الخليج كالسعودية والإمارات والبحرين بدعم وتأييد خطاب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حول إيران والاتفاق النووي.

جاء ذلك في سلسلة من التغريدات لـ«ظريف» على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ألمح فيها إلى احتمال دفع تلك الدول الخليجية أموالا لـ«ترامب» نظير موقفه الأخير، حيث قال: «الجميع كان يعلم أن صداقة ترامب معروضة للبيع لأكبر مزايد، والآن نحن نعلم أن جغرافيته كذلك أيضا»، بحسب ما نقلته «سي إن إن».

وتابع قائلا في تغريدة منفصلة: «الادعاءات والتهديدات والشتم لن يخوف الإيرانيين، وترامب سيكتشف ذلك في نهاية المطاف، كما فعل من سبقه».

وأعلن «ترامب»، الجمعة، عن استراتيجيته الجديدة تجاه إيران، مؤكدا أنها تهدف إلى منع طهران من الحصول على السلاح النووي ودعم الإرهاب وزعزعة الشرق الأوسط، ملقيا الضوء على أن «التاريخ أظهر لنا أنه كلما تركنا التهديد لمدة أطول أصبح أكثر خطورة»، ولافتا إلى أن «استراتيجيتنا تبدأ بفرض عقوبات مشددة ضد الحرس الثوري الإيراني».

ولا يحظى موقف «ترامب» بتأييد كبير في الغرب، إذ قالت وزير الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة السابقة بسباق الرئاسة «هيلاري كلينتون»، إن سحب «دونالد ترامب» الثقة من الاتفاق النووي الإيراني يخرب مصداقية الولايات المتحدة ويلعب بالضبط في صالح إيران.

كما سبق أن أعلن مدير «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، «يوكيا أمانو»، الجمعة، أن إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، مؤكدا أن «إيران تخضع لأشد نظام للتحقق النووى فى العالم».

  كلمات مفتاحية

هيلاري كلينتون الاتفاق النووي إيران ترامب أمريكا كلينتون