«هنية» يطلع أمير الكويت على تفاصيل المصالحة الفلسطينية

السبت 14 أكتوبر 2017 08:10 ص

أطلع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، خلال اتصال هاتفي، السبت، أمير دولة الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، على اتفاق المصالحة الفلسطينية، بحسب بيان أصدره مكتب «هنية».

ووفق البيان، فقد استعرض رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» أجواء وتفاصيل اتفاق المصالحة الذي تم توقيعها، الخميس الماضي، في القاهرة برعاية مصرية.

وأشار «هنية» إلى أهمية الدور والبعد العربي في القضية الفلسطينية، وفي دعم المصالحة الوطنية.

من جانبه، أعرب «الصباح»، بحسب البيان، عن مباركته للاتفاق، وتهنئته للشعب الفلسطيني، وفرحة كل العرب لنجاح المصالحة الفلسطينية.

وأكد «الصباح» أن القضية الفلسطينية هي قضية الأمة العربية، متمنيا أن تستمر الخطوات الموضوعة ليصل الفلسطينيون إلى مبتغاهم.

وكانت حركتا «فتح» و«حماس» وقعتا في العاصمة المصرية القاهرة اتفاق المصالحة، الخميس الماضي، بحضور مدير المخابرات المصرية «خالد فوزي».

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة من القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية، الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو/أيار 2011، لعقد اجتماع آخر في 21 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية الوزارات والهيئات الحكومية في قطاع غزة خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء «رامي الحمد الله»، الأسبوع الماضي، برفقة الوزراء، بعدما أعلنت حركة «حماس» في 17 سبتمبر/أيلول الماضي حل «اللجنة الإدارية»، التي كانت تقوم مقام الحكومة في قطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية الفلسطينية المصالحة الفلسطينية فتح حماس الانقسام الفلسطيني المخابرات المصرية

«هنية» يطلع «أبوالغيط» على مجريات اتفاق المصالحة الفلسطينية

قطر تدعم المصالحة الفلسطينية ببناء مقري الرئاسة والحكومة بغزة