صحف السعودية: تأييد استراتجية «ترامب» وطرح «أرامكو» وشكوى «نزاهة»

الأحد 15 أكتوبر 2017 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بإجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًّا مساء أمس بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أكد فيه تأييد المملكة وترحيبها بالاستراتيجية الحازمة التي أعلن عنها تجاه إيران وأنشطتها العدوانية ودعمها للإرهاب في المنطقة والعالم.

ولفتت الصحف، إلى تلقي ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عبر فيه عن شكره وتقديره لحكومة المملكة ولولي العهد على الدعم والمساندة للمرشحة المصرية في الانتخاب الذي جرى لمنصب المدير العام لليونسكو.

كما أبرزت الصحف، نفي المملكة تقارير إعلامية ترددت أمس عن تأجيل طرح اكتتاب «أرامكو» في النصف الثاني من العام المقبل.

وأشارت الصحف، إلى اكتمال وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية بجميع أطقمها الجوية والفنية المشاركة في تمرين «مركز التفوق الجوي» لعام 2017، التي ستقام في جمهورية باكستان الإسلامية.

وكشفت الصحف، أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، شكت للجهات العليا من تباطؤ جهات حكومية عدة في تسجيل تقاريرها الدورية عبر منصات المراجعة الداخلية الإلكترونية.

وأشارت الصحف، إلى تدشين وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء «وليد الصمعاني»، اليوم رسميا، أعمال المحاكم التجارية ومباشرة اختصاصاتها تحت مظلة وزارة العدل.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ضبط نحو 5520 مخالفة لأنظمة العمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الجوالات، من خلال 13184 زيارة ميدانية، منذ بداية عام 2017.

كما أبرزت الصحف، إخفاق 60% من أندية الدوري السعودي للمحترفين في الحصول على الرخصة الآسيوية التي تسمح لها بالمشاركة في دوري أبطال آسيا، فيما حصلت عليها 5 أندية فقط من أصل 12 ناديا تقدمت بطلب الترخيص بعد استكمالها المعايير الخاصة بذلك.

اتصال «ترامب»

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًّا مساء أمس بالرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أكد فيه تأييد المملكة وترحيبها بالاستراتيجية الحازمة التي أعلن عنها تجاه إيران وأنشطتها العدوانية ودعمها للإرهاب في المنطقة والعالم.

وأشاد الملك «سلمان» بالدور القيادي للإدارة الأمريكية الجديدة، التي تدرك حجم تلك التحديات والتهديدات، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود واتخاذ مواقف حازمة تجاه الإرهاب والتطرف وراعيه الأول إيران.

فيما أبدى «ترامب» تقديره لمبادرة خادم الحرمين الشريفين ودعمه، وأكد حرص الولايات المتحدة الأمريكية على العمل مع حلفائها لتحقيق الأمن والسلم العالمي.

كما جرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

شكر مصري

فيما لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى تلقي ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عبر فيه عن شكره وتقديره لحكومة المملكة ولولي العهد على الدعم والمساندة للمرشحة المصرية في الانتخاب الذي جرى لمنصب المدير العام لليونسكو.

وعبر «السيسي» عن تقديره لمواقف المملكة المشرفة لخدمة القضايا العربية، وأنها دائمًا في طليعة الداعمين لمصر.

اكتتاب «أرامكو»

كما أبرزت صحيفة «المدينة»، نفي المملكة تقارير إعلامية ترددت أمس عن تأجيل طرح اكتتاب «أرامكو» في النصف الثاني من العام المقبل.

وقالت شركة «أرامكو»، عبر «تويتر»، إن «ما نشر عبر الفاينانشيال تايمز بشأن التوجه إلى الطرح الخاص وتأجيل الاكتتاب في 5% من أسهمها إلى عام 2019 لا يعد أن يكون مجرد تخمينات».

وقالت إن «جميع خطط الإدراج قيد المراجعة حاليًا»، متوقعة أن «يكون الطرح العام هو الأكبر عبر التاريخ لضخامة حجم الشركة».

وأشارت إلى أن «الاكتتاب يعد ركيزة أساسية في خطط الإصلاح الاقتصادي».

ووفقًا لوزير الطاقة والصناعة «خالد الفالح»، فإن المملكة ماضية في خطط طرح أسهم الشركة في الموعد المحدد، ولا توجد أي مؤشرات على التأجيل.

وتتنافس بورصتا لندن ونيويورك على استقطاب الاكتتاب منذ عدة أشهر بجانب 4 بورصات أخرى، وتم مؤخرًا الاستعانة بكبريات المؤسسات المالية العالمية كمستشارين للطرح وفي الصدارة «جي بي مورجان»، و«إتش إس بي سي» و«مورجان ستانلي».

وتهدف المملكة من الطرح إلى تكوين أكبر صندوق سيادي في العالم، لتنويع قاعدة الاستثمار بعيدًا عن النفط.

«التفوق الجوي»

وأشارت الصحيفة، إلى اكتمال وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية بجميع أطقمها الجوية والفنية المشاركة في تمرين «مركز التفوق الجوي» لعام 2017، التي ستقام في جمهورية باكستان الإسلامية.

وكان في استقبال القوة المشاركة في المناورة قائد التمرين العقيد الطيار الركن «عبدالعزيز بن عمر الحصيني»، حيث انطلقت صباح السبت، من قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران، متجهة إلى قاعدة مصحف.

وأكد العقيد «الحصيني» أن جميع المقاتلات بأطقمها الجوية والفنية والمساندة جاهزة لبدء تنفيذ المناورات حسب ما خطط لها مسبقاً.

«نزاهة»

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، شكت للجهات العليا من تباطؤ جهات حكومية عدة في تسجيل تقاريرها الدورية عبر منصات المراجعة الداخلية الإلكترونية.

وطالبت «نزاهة» جهات حكومية بسرعة رفع التقارير والإحصاءات الخاصة بها، فيما بدأت بمخاطبة وزارة التعليم والجهات والقطاعات التابعة لها، بعد أن سجلت على الوزارة عدم الالتزام في تسجيل بيانات المراجعين الداخليين بالوزارة والقطاعات التابعة لها بالمنصة الإلكترونية لوحدات المراجعة الداخلية، وعدم رفع التقارير الدورية والبيانات المطلوبة من المراجعين.

وطالبت «نزاهة»، وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، بتوجيه المختصين بالوزارة والقطاعات التابعة لها برفع تقارير وحدات المراجعة الداخلية على المنصة الإلكترونية بشكل منتظم (ربع سنوي)، والإفادة بما يتم اتخاذه من إجراءات في هذا الموضوع.

«كلنا أمن»

وأشارت الصحيفة، إلى زيادة وتيرة التسجيل في تطبيق «كلنا أمن»، بعد شيوع استخدامه بين المواطنين والمقيمين في المملكة، فيما وصل عدد المسجلين الجدد شهرياً في التطبيق لأكثر من 17 ألف مسجل جديد.

وحذر مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء «منير الجبرين»، من الاستهانة بارتكاب الجرائم المعلوماتية في وسائل التواصل الاجتماعي، مشدداً على أن وسائل وأجهزة الضبط الجنائي قادرة على الوصول إلى مرتكبيها، وتوفير إجراءات الاستدلال بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وقال إن البلاغات عبر تطبيق «كلنا أمن»، خلال العام الفائت بلغت 495.626 بلاغاً، توزعت بين 458.229 بلاغاً من مواطنين سعوديين، و37.397 بلاغاً من المقيمين، بمتوسط بلاغات 33.890 بلاغاً في الشهر.

المحاكم التجارية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تدشين وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء «وليد الصمعاني»، اليوم رسميا، أعمال المحاكم التجارية ومباشرة اختصاصاتها تحت مظلة وزارة العدل.

وبلغ عدد الأحكام التي أصدرتها المحاكم والدوائر التجارية في المملكة خلال 23 يوما نحو 818 حكما، في حين وصلت عدد الدعاوى المقيدة 1415 دعوى.

وقال وكيل وزارة العدل للتنفيذ الدكتور «حمد الخضيري»، إنه منذ بداية عمل المحاكم والدوائر التجارية بالمحاكم العامة من بداية العام الهجري حتى نهاية عمل يوم الخميس الماضي بلغ عدد الإحالات نحو 1763، في حين وصل عدد الطلبات نحو 1616 طلبا خلال الفترة نفسها.

وأكد أن المحاكم والدوائر التجارية في المملكة بدأت في استقبال القضايا والدعاوى منذ غرة شهر المحرم الجاري، وقد باشرت اختصاصاتها وفق ما حدده نظاما القضاء والمرافعات الشرعية ولائحته.

توطين الاتصالات

كما أشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ضبط نحو 5520 مخالفة لأنظمة العمل في نشاط بيع وصيانة أجهزة الجوالات، من خلال 13184 زيارة ميدانية، منذ بداية عام 2017.

وقال المتحدث الرسمي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، إن المخالفات تنوعت ما بين تشغيل وافد في محال الاتصالات والتستر التجاري، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع المديرية العامة للجوازات لترحيل جميع العمالة التي تم ضبطهم خلال الحملة التفتيشية.

وأكد أن الوزارة تعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للنظر في المخالفات المتعلقة بالتستر التجاري التي تم ضبطها خلال الحملة التفتيشية لفرض الغرامات المالية بحقها، لافتا إلى أن الغرامة المالية التي فرضتها وزارة العمل تبلغ 20 ألف ريال على العامل الواحد وتزداد بحسب عدد العمالة في المحل.

قيادة المرأة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فلفتت إلى موافقة 80% من السعوديين المقيمين في المملكة على قرار السماح للنساء بقيادة السيارة، ووفقا لاستطلاع «عرب نيوز» و«يوغوف»، فيما قالت غالبية النساء إنهن يرغبن بالحصول على رخصة قيادة.

وكشف الاستطلاع الواسع النطاق الذي شمل أكثر من 500 شخص، عن السيارات المفضلة لدى النساء السعوديات، مشيرا إلى أن معظمهن يعتقدن أن هذه الخطوة «ستغير» حياتهن.

وأظهر استطلاع الرأي الذي أجرته «عرب نيوز» بالتعاون مع «يوغوف» في أوائل أكتوبر/تشرين الأول، أن 95% من السعوديين علموا بقرار السماح للنساء بالقيادة، وقد حصدت هذه الخطوة رد فعل إيجابي بشكلٍ عام.

ورحب السعوديون بنسبة 77% من الذين شملهم الاستطلاع بهذا القرار، على الرغم من أن هذه الخطوة لاقت رواجا أكبر لدى النساء.

وتجدر الإشارة إلى أن 54% من الذين لم يرحبوا بهذه الخطوة يعتقدون أن «قيادة المرأة للسيارة هي أمرٌ غير آمن»، بينما قال 36% منهم «إن هذا الأمر منافٍ للتقاليد الثقافية المحلية».

وقال نحو ربع اللواتي شملهن الاستطلاع، إنهن قمن بقيادة السيارة في بلدٍ آخر، وقال 65% منهن إنهن يرغبن بتقديم طلب للحصول على رخصة قيادة في المملكة.

إخفاق الأندية

فيما أبرزت صحيفة «الوطن»، إخفاق 60% من أندية الدوري السعودي للمحترفين في الحصول على الرخصة الآسيوية التي تسمح لها بالمشاركة في دوري أبطال آسيا، فيما حصلت عليها 5 أندية فقط من أصل 12 ناديا تقدمت بطلب الترخيص بعد استكمالها المعايير الخاصة بذلك.

وحصلت أندية «الهلال» و«الأهلي» و«الفتح» و«الفيصلي» و«القادسية» على الرخصة بعد أن استوفت المعايير اللازمة للحصول عليها والمحددة في لائحة تراخيص الأندية المحددة بـ5 فئات، هي المعايير الرياضية، ومعايير البنى التحتية، والمعايير الإدارية، والمعايير القانونية، والمعايير المالية، في حين لم تنجح 7 أندية في الحصول على الرخصة وهي أندية «النصر» و«الاتحاد» و«الرائد» و«الشباب» و«التعاون» و«الاتفاق» و«الباطن» لعدم استيفائها المعايير اللازمة للحصول على الرخصة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان ترامب مصر أرامكو اكتتاب نزاهة صحف توطين أندية قيادة المرأة