مصر ترحب باستراتيجية «ترامب» الجديدة تجاه إيران

الأحد 15 أكتوبر 2017 05:10 ص

أعلنت مصر ترحيبها بالاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه إيران، التي هدد الرئيس «دونالد ترامب» فيها بفرض «عقوبات قاسية» على طهران.

واتهمت الخارجية المصرية في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، إيران بأنها «مهددة لاستقرار المنطقة».

وأضاف البيان أن «الاستراتيجية الأمريكية تضمنت عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ تجاه سياسات إيران، التي تؤدي إلى عدم استقرار دول المنطقة، وتؤثر على الأمن القومي العربي، وأمن منطقة الخليج الذي يعد امتدادًا للأمن القومي المصري».

وأكد البيان أن «مصر طالبت دومًا بضرورة تعزيز عوامل بناء الثقة في الشرق الأوسط، من خلال أهمية تبني القوى الإقليمية سياسات ومواقف لا تشكل تهديدًا لاستقرار وأمن المنطقة، والتوقف عن أية تدخلات سلبية في الشؤون الداخلية للدول العربية».

وجددت الخارجية المصرية تأكيد موقفها الذي «يدعو إلى ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي وكل أسلحة الدمار الشامل»، وفق البيان.

ويأتي التأييد المصري لاستراتيجية «ترامب»، بعد تأييد مماثل من قبل السعودية والإمارات والبحرين واليمن و(إسرائيل).

وأعلن «ترامب»، الجمعة، عن استراتيجيته الجديدة تجاه إيران، مؤكدا أنها تهدف إلى منع طهران من الحصول على السلاح النووي ودعم الإرهاب وزعزعة الشرق الأوسط، ملقيا الضوء على أن «التاريخ أظهر لنا أنه كلما تركنا التهديد لمدة أطول أصبح أكثر خطورة»، ولافتا إلى أن «استراتيجيتنا تبدأ بفرض عقوبات مشددة ضد الحرس الثوري الإيراني».

ولا يحظى موقف «ترامب» بتأييد كبير في الغرب، إذ قالت وزير الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة السابقة بسباق الرئاسة «هيلاري كلينتون»، إن سحب «ترامب» الثقة من الاتفاق النووي الإيراني يخرب مصداقية الولايات المتحدة ويلعب بالضبط في صالح إيران.

كما سبق أن أعلن مدير «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، «يوكيا أمانو»، الجمعة، أن إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، مؤكدا أن «إيران تخضع لأشد نظام للتحقق النووي في العالم».

والعلاقات بين القاهرة وواشنطن، توصف بالاستراتيجية في عهد «ترامب»، الذي تولى السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي، فيما تقتصر العلاقات المصرية الإيرانية على تمثيل دبلوماسي على مستوى قائم بالأعمال فقط.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا إستراتيجية ترامب الاتفاق النووي