ملك السعودية يرحب باستراتيجية «ترامب» الجديدة تجاه إيران

الأحد 15 أكتوبر 2017 05:10 ص

رحب العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بالاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تجاه إيران، مساء الجمعة الماضي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي بالرئيس الأمريكي، مساء أمس السبت، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة أن الملك «سلمان» أشاد «بالدور القيادي للإدارة الأمريكية الجديدة، والتي تدرك حجم تلك التحديات والتهديدات»، مؤكدا على «ضرورة تضافر الجهود، واتخاذ مواقف حازمة تجاه الإرهاب، والتطرف وراعيه الأول إيران».

وأشارت الوكالة إلى أن «ترامب» أبدى تقديره «لمبادرة خادم الحرمين الشريفين ودعمه وأكد حرص الولايات المتحدة على العمل مع حلفائها؛ لتحقيق الأمن والسلم العالميين».

وأوضح «ترامب» أن «تنفيذ الاستراتيجية سيبدأ بفرض عقوبات على الحرس الثوري، الذي يمثل المرشد الإيراني».

وأعلن «ترامب»، الجمعة الماضي، استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، مؤكدا أنه لن يصدق على التزام طهران بالاتفاق النووي، وأن إدارته ستعمل مع الكونغرس لإجراء تعديلات على الاتفاق.

وقال «ترامب» إن «الاستراتيجية تتمثل في التعاون مع حلفائنا لمواجهة أنشطة إيران التدميرية».

وتابع: «سنمارس ضغوطا أخرى على نظام إيران لوقف تمويل الإرهاب، ومعالجة مسألة الصواريخ التي تهدد دول الجوار، ولن نسمح لإيران بامتلاك أي من الأسلحة النووية».

ولاحقا، وضعت وزارة الخزانة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني على قائمة العقوبات.

وفي ردها على تصريحات «ترامب»، أصدرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، الجمعة، بيانا مشتركا أكدت فيه على أن «الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران من مصالحهم القومية».

فيما استدعت وزارة الخارجية الروسية القائم بالأعمال الأمريكي بعد خطاب «ترامب» بشأن إيران، وعلق نائب وزير الخارجية الروسي، «ميخائيل بوغدانوف»، قائلا: «روسيا ترى المهمة الأساسية الآن هي منع انهيار الاتفاق النووي».

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الإيراني دونالد ترامب العلاقات السعودية الأمريكية الحرس الثوري الإيراني الملك سلمان