إيران تغلق حدودها البرية مع كردستان

الأحد 15 أكتوبر 2017 09:10 ص

أغلقت إيران حدودها البرية مع إقليم كردستان، في خطوة جديدة لمواجهة استفتاء انفصال الإقليم الذي أجرى الشهر الماضي.

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية الخبر، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

فيما قال رئيس غرفة تجارة السليمانية «سيروان محمد» في بيان صحفي، نشرته صحف عراقية، إن «إيران قامت بغلق حدودها بوجه إقليم كردستان منذ صباح الأحد»، لافتا إلى أن اتصالات تجري بين الإقليم وإيران بشأن هذا الأمر.

وأكد «علي توفيق» مدير معبر برويزخان الحدودي، إن «الجانب الإيراني قام صباح الأحد، بإغلاق المعبر الواقع قرب محافظة السليمانية، وتسبب بإيقاف الحركة التجارية وعبور المسافرين من وإلى الإقليم دون معرفة الأسباب»، بحسب «الأناضول».

وتمتلك إيران ثلاثة معابر مع إقليم كردستان، هي: «برويزخان» و«باشماخ» و«حاج عمران»، وتستخدم المعابر لاستيراد البضائع التجارية، والمشتقات النفطية.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم الشمال، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

وتعارض إيران خطوة الاستفتاء، في الوقت الذي أجرى «الحرس الثوري» الإيراني، تدريبات عسكرية على الحدود مع الإقليم، تزامنا مع الاستفتاء.

وحذرت وزارة الخارجية الإيرانية من خطورة الاستفتاء وتقسيم العراق، معتبرة إياه خطأ استراتيجيا سيجر الفوضى إلى المنطقة.

ووصفت إيران الاستفتاء بالمؤامرة الإسرائيلية، محذرة من أن يؤدي انفصال الإقليم إلى حرب طويلة وتقسيم يصيب سوريا وتركيا.

وسبق أن هدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال «علي شمخاني»، حكومة إقليم كردستان، بإلغاء جميع الاتفاقيات معها، وإغلاق جميع المنافذ الحدودية إذا أقدمت على إجراء الاستفتاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلاق حدود إيران استفتاء انفصال كردستان كردستان