«هنية» يطلع «البشير» على اتفاق المصالحة الفلسطينية

الأحد 15 أكتوبر 2017 05:10 ص

أطلع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» القيادي «إسماعيل هنية»، الأحد، الرئيس السوداني «عمر البشير»، على اتفاق المصالحة الفلسطينية الموقع في القاهرة نهاية الأسبوع الماضي.

ووفق بيان صادر عن مكتب «هنية» في غزة، فإن الأخير استعرض مع «البشير» التطورات الأخيرة في ملف المصالحة الفلسطينية والاتفاق الذي تم توقيعه في القاهرة بين «حماس» و«فتح» برعاية مصرية، وفق ما نقلته وكالة «الأناضول».

كما هنأ قائد «حماس» الرئيس السوداني برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن الخرطوم، معربا عن تمنياته في أن يسهم القرار بمعالجة التأثيرات السلبية التي لحقت باقتصاد البلاد.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء السودانية عن «البشير» تأكيده لـ«هنية» دعم بلاده وترحيبها باتفاق المصالحة، معربا عن أمله في أن تتواصل مسيرة المصالحة بين الأطراف الفلسطينية وصولا لتحقيق وحدة الشعب الفلسطيني.

والخميس الماضي، وقعت حركتا «فتح» و«حماس» في العاصمة المصرية القاهرة على اتفاق المصالحة الفلسطينية، بحضور وزير المخابرات المصرية، «خالد فوزي».

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

جدير بالذكر أنه في 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلنت الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997، وهو ما اعتبرته الخرطوم قرار إيجابيا.

ويشمل قرار رفع العقوبات في جانب منه إنهاء تجميد أصول حكومية سودانية، في وقت يعاني فيه اقتصاد السودان، منذ انفصال الجنوب عنه عام 2011، حيث استحوذت الدولة الوليدة على ثلاثة أرباع حقول النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هنية حماس السودان البشير المصالحة الفلسطينية العقوبات الأمريكية