صحف السعودية تبرز زيارة أمير الكويت ومنتجات الإسكان وتراجع «نمو»

الاثنين 16 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الاثنين، بأمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» الذي يقوم بزيارة للمملكة تستغرق عدة ساعات، لإيجاد حل للأزمة الخليجية.

كما أشارت الصحيفة، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ونائبه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، ببرقيتي عزاء ومواساة للرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو»، إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في العاصمة مقديشو.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية «أحمد الحميدان»، قوله إن أي نشاط اقتصادي يتوافر به العدد الكافي من السعوديين المؤهلين سيكون مستهدفا للتوطين بشكل كامل.

واهتمت بإعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تفاصيل الدفعة التاسعة من برنامج «سكني»، حيث بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية المعلن عنها 30569 منتجًا.

كما أبرزت الصحف، تراجع السوق الموازية «نمو» للجلسة الثامنة على التوالي، لتدخل في أطول سلسلة تراجع على الإطلاق، منذ انطلاقة السوق في فبراير/شباط الماضي.

وكشفت الصحف، عن تحضير المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حاليا عبر الكليات التقنية العالمية للبنات المنتشرة في جميع مناطق المملكة، لطرح دورات تدريبية في قيادة السيارات.

الأزمة الخليجية

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي لفتت إلى لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الاثنين، بأمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» الذي يقوم بزيارة للمملكة تستغرق عدة ساعات.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن زيارة أمير الكويت تأتي ضمن إطار مساعي الكويت لإيجاد حل للأزمة الخليجية، إذ تتركز المحادثات على مناقشة الأزمة بين قطر ودول الرباعية العربية ومعالجة الخلافات، والبحث عن حلول من شأنها معالجة الأزمة جذرياً.

ولم تعلق المصادر على أنباء متداولة توحي بقرب التوصل لحل قريب للأزمة من خلال عقد اجتماع يضم زعماء الدول الخليجية الست بالإضافة إلى مصر في قمة تستضيفها الكويت على أساس خريطة طريق محددة بضمانة من الأمير الكويتي.

عزاء الصومال

كما أشارت الصحيفة، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ونائبه ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، ببرقيتي عزاء ومواساة للرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو»، إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في العاصمة مقديشو.

وقال الملك «سلمان»: «نعرب عن إدانتنا الشديدة لهذا العمل الإرهابي، مؤكدين وقوف المملكة العربية السعودية مع جمهورية الصومال وشعبها الشقيق. كما نبعث لفخامتكم ولشعب الصومال الشقيق ولأسر الضحايا باسم شعب وحكومة المملكة وباسمنا أحر التعازي وصادق المواساة».

مركز الحرب الجوي

بينما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية خلال الأيام المقبلة، في التمرين المشترك «مركز الحرب الجوي الصاروخي» بين المملكة والإمارات.

ومن المقرر أن يقام التمرين في قاعدة الظفرة الجوية ضمن إطار التمارين المجدولة مسبقاً.

ويهدف التمرين لزيادة التعاون بين القوات الجوية في البلدين الشقيقين وإيجاد روح العمل المشترك الموحد لتبادل الخبرات ورفع مستوى الجاهزية القتالية.

مستهدفات التوطين

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية «أحمد الحميدان»، قوله إن أي نشاط اقتصادي يتوافر به العدد الكافي من السعوديين المؤهلين سيكون مستهدفا للتوطين بشكل كامل.

وأوضح «الحميدان» أن الوزارة تعمل على نسب التوطين والتمكين خلال الفترة المقبلة، ودراسة العرض والطلب الوظيفي في الأنشطة والقطاعات الاقتصادية المختلفة بسوق العمل، وتحدد نسب التوطين وترتفع بالتدرج.

حساب المواطن

بينما كشفت صحيفة «الوطن»، أن برنامج «حساب المواطن» وضع تحديثاً جديداً يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين، تحت أيقونة «المرفقات» حيث يمكن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

وأوضح أن تلك المرفقات من أساسيات البرنامج التي لابد على كل فرد الدخول على حسابه الشخصي وإرفاق المستندات المطلوبة حتى يتمكن من الاستفادة من الدعم الذي سيقدم عن طريق «حساب المواطن» فور الانتهاء من جميع التحديثات، والتأكد من المستندات المرفقة.

وتوقع المصدر أنه سيتم إطلاق عملية الصرف للمستحقين خلال الشهر المقبل.

منتجات الإسكان

إلى ذلك، اهتمت صحيفة «المدينة»، بإعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تفاصيل الدفعة التاسعة من برنامج «سكني»، حيث بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية المعلن عنها 30569 منتجًا، توزعت على كل مناطق المملكة، وتنوعت بين أراضٍ مجانية مطورة، ووحدات سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة، وتمويل مدعوم.

وتجاوز عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أعلن عنها منذ انطلاق البرنامج أكثر من 215 ألف منتج سكني وتمويلي بما يحقق نسبة التزام تتجاوز 75% بمستهدف عام 2017، حيث أعلنت الوزارة والصندوق عزمهما توفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي هذا العام.

وبينت الأرقام تخصيص 13903 وحدة سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة، و8699 أرضًا مجانية في عدد من مناطق المملكة، و7700 تمويل مدعوم، ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي تم تخصيصها منذ إطلاق البرنامج مطلع العام الجاري إلى 215075 منتجًا، قبل شهرين من ختام المرحلة الأولى من البرنامج والتي تستهدف الوصول إلى 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

تراجع «نمو»

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأبرزت تراجع السوق الموازية «نمو» للجلسة الثامنة على التوالي، لتدخل في أطول سلسلة تراجع على الإطلاق، منذ انطلاقة السوق في فبراير/شباط الماضي.

وجاء الإغلاق دون 3000 نقطة لأول مرة ليغلق المؤشر عند 2970 نقطة فاقدا 93 نقطة بنسبة 3%.

وتراجعت السوق بنحو 41% منذ افتتاحها عند نقطة الأساس 5000 نقطة.

وتأتي التراجعات في ظل انحسار السيولة في السوق مع تشديد معايير الدخول فيها، حيث إن صعوبة الدخول والخروج من السوق تفقد التعاملات ميزة السيولة، مما يجعلها غير جاذبة للاستثمارات القصيرة، أو ذات الطبيعة المضاربية.

وتراجعت قيم التداول بنحو 43% إلى 3.1 مليون ريال، وبلغ معدل الصفقة الواحدة 17 ألف ريال، بينما انخفضت الأسهم المتداولة 34% إلى 67 ألف سهم، بمعدل تدوير 0.4%.

رعاية كبار السن

أما صحيفة «الحياة»، فلفتت إلى إقرار مجلس الشورى في جلسته التي عقدت أمس، قانونا يختص بحقوق كبار السن ورعايتهم.

إذ وافق المجلس على مشروع نظام ينص على إيقاع عقوبات بمن يسيء إلى كبير السن، تبدأ بإنذار خطي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتنتهي بسجن المعتدي، سجناً قد يصل إلى ثلاث سنوات.

ويهدف القانون، المكون من 21 مادة، إلى تعزيز مكانة كبار السن ورفاههم، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، وحماية حقوقهم، والمحافظة عليها، وضمان رعايتهم رعاية أسرية ومجتمعية تليق بهم، مؤكداً حق الكبير في العيش مع أسرته، التي تقوم على حمايته ورعايته، وتشبع حاجاته، وتحافظ عليه جسمياً ونفسياً واجتماعياً.

وتتولى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رعاية كبير السن، الذي لا توجد له أسرة، في دار للرعاية، في حين يؤكد القانون أنه لا يجوز إدخال كبير السن دار الرعاية، أو بقاؤه فيها إلا برضاه، أو بموافقة العائل، أو بموجب حكم قضائي من المحكمة المختصة.

عمل المرأة

كما أبرزت الصحيفة، كسر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أخيراً حظر عمل المرأة في ساعات متأخرة من الليل، إذ أجازت عملها ليلاً حتى السادسة صباحاً في ثلاثة مجالات فقط، تشمل القطاع الطبي والخدمات الطبية، وطب الأسنان والبيطرية، وكذلك العمل في المستشفيات والمصحات والمستوصفات.

كما أجازت لها العمل ليلاً في وظائف قطاع النقل الجوي والخدمات المتصلة به، إضافة إلى العمل في مراكز ضيافة الأطفال.

وبحسب مصادر، فإن عمل المرأة بدوام ليلي في تلك القطاعات الثلاثة يتطلب أن ينص عقد العمل المبرم بين الطرفين على ذلك، وموافقة الموظفة على عملها ليلاً ضمن بنود العقد، أو أخذ موافقة كتابية منها تنص على عدم ممانعتها العمل في الليل.

وأشارت المعلومات إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استثنت من قرار عمل المرأة ليلاً جميع المنشآت التي تقع خارج النطاق العمراني من القرار، مؤكدة أنه في حال عملت المرأة «الموظفة» في فترات الليل يتوجب على صاحب العمل صرف بدل مناوبة لها، وتوفير وسيلة نقل مناسبة.

دورات نسائية لقيادة السيارة

كما كشفت صحيفة «اليوم»، إلى تحضير المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حاليا عبر الكليات التقنية العالمية للبنات المنتشرة في جميع مناطق المملكة، لطرح دورات تدريبية في قيادة السيارات.

وقالت المشرفة العامة على قطاع البنات في المؤسسة «أمل السهلي»، إن هذا التفاعل لتعزيز دورها في الحياة العامة، وتمكينها من التواجد بقوة في سوق العمل.

وتُحضِّر المؤسسة بإمكاناتها التدريبية في توفير دورات تدريبية لتعليم قيادة السيارات للنساء، والتعرف على الأجزاء الرئيسيّة للسيارة، وأنظمة القيادة في الطرق والإشارات ذات العلاقة، والصيانة الطارئة للسيارات.

وأكدت «السهلي» أن عدد المتدربات في الكليات التقنية والعالمية للبنات يستدعي توفير العدد المناسب كمواقف للسيارات، حيث ستعمل المؤسسة على توفير حوالي 3000 موقف للسيارات، منها ما هو مخصص للمدربات والمتدربات وللزائرات وذوات الإعاقة.

«فيسبوك» بالسعودية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت عن مدير شبكة «فيسبوك» في الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان «جوناثان لابين»، قوله: «لدينا طموح كبير للعمل مع الحكومة السعودية، ونعد بالقيام بما في وسعنا لدعم (رؤية 2030)، فأنا من أشد المعجبين بهذه الرؤية الاستراتيجية، ومتحمس لها جدا، وأعتقد بل وأرغب في أن يتمكن (فيسبوك) في لعب دور لتحقيقها».

وتابع: «عندما تطلع على (رؤية المملكة السعودية 2030) تكتشف أن فيها الكثير من العناصر المشتركة في استراتيجية (فيسبوك)، ولدينا شغف كبير للمساهمة في ترجمتها على أرض الواقع».

وبسؤاله عن المعايير التي يتبعونها لتقييم المحتوى، أجاب لابين: «نحن نقول إنه لا مكان لمحتوى الإرهاب على (فيسبوك)، ولا نسمح به على منصتنا إطلاقا. في الواقع لن نجعل (فيسبوك) بيئة حاضنة للإرهابيين أبدا».

وأكد «لابين»، أنهم يحاولون «جذب مبدعي المحتوى لاستخدام منصتنا عن طريق توفير الإمكانات الكاملة لهم. ولدينا شركاء مهمون يلعبون دورا فاعلا للغاية في تطوير أداء وشعبية (فيسبوك)».

الدفع الإلكتروني

ولفتت الصحيفة، إلى تصدر السعودية، قائمة الدول العربية في عمليات الدفع الإلكتروني خلال العام الماضي، بمعدل نمو بلغ 27%.

ووفقاً لتقرير أصدرته شركة «بيفورت»، إحدى شركات «أمازون»، أمس، حول «مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2017»؛ فقد جاءت المؤتمرات والمعارض وصناعة الترفيه والحفلات والأنشطة الترويحية، كأكثر القطاعات نمواً في عمليات الدفع إلكترونياً، حيث بلغت نسبة النمو فيه 33% عام 2016، بالمقارنة مع العام الأسبق.

ويكشف التقرير أن إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تم شراؤها إلكترونيا في الدول العربية السبع الرئيسية (مصر والسعودية والإمارات والأردن والكويت ولبنان وقطر) في هذا المجال قد بلغ 30.4 مليار دولار العام الماضي في مقابل 24.9 مليار دولار عام 2015، بزيادة قدرها 22 في المائة.

وحسب التقرير، فقد كانت السعودية هي الأسرع نموا بالنسبة لعمليات الدفع إلكترونيا على مستوى قطاع شركات الطيران وخدمات السفر، حيث بلغت نسبة النمو السنوي (عاماً بعد عام) 21%، على مستوى حجم عمليات الدفع في مجال الطيران، و36% نموا سنويا في مجال السفر والسياحة.

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الصومال حساب المواطن الإسكان التوطين قيادة المرأة السعودية صحف