رئيس «كتالونيا» يقترح التفاوض لشهرين حول الاستقلال عن إسبانيا

الاثنين 16 أكتوبر 2017 09:10 ص

قال رئيس إقليم كتالونيا، «كارلوس بوجديمون»، في خطاب أرسله لرئيس الوزراء الإسباني، «ماريانو راخوي»، إنه يتعين إجراء مفاوضات حول استقلال كتالونيا عن إسبانيا «على مدار الشهرين المقبلين». 

وأضاف: «خلال الشهرين المقبلين، هدفنا الرئيسي هو دعوتكم إلى الحوار»، والسماح لوسطاء «دوليين وإسبان وكتالونيين بفتح طريق للتفاوض».

وفي خطابه الذي اطلعت «وكالة الأنباء الألمانية» عليه، لم يذكر «بوجديمون» بوضوح ما إذا كان إقليمه قد أعلن الاستقلال رسميا عن إسبانيا، بل أشار إلى أن برلمان كتالونيا يمتلك «تفويضا ديمقراطيا» لأخذ الخطوة بعد الاستفتاء المثير للجدل الذي أجري في أول أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وكان «راخوي» قد أمهل «بوجديمون» حتى الساعة العاشرة صباح الاثنين، لتوضيح هذه المسألة، وإلا يواجه عقوبات من مدريد، وذلك بعد أن قال الزعيم الكتالوني في 10 من أكتوبر/تشرين الأول إن إقليمه له الحق في الانفصال لكنه سوف يجمد هذه الخطط من أجل التفاوض.

من ناحيته، صرح وزير العدل الإسباني «رافايل كاتالا»، الاثنين بأن رئيس إقليم كتالونيا، «كارلوس بوجديمون»، لم يرد بشكل مناسب على إنذار من الحكومة الإسبانية، بشأن سعي إقليمه من أجل الاستقلال.

وقال «كاتالا» إن «بوجديمون» قد سئل سؤالا «واضحا» حول ما إذا كان إقليمه قد أصدر إعلانا من جانب واحد بشأن الاستقلال، إلا أنه «يبدو أن رده ليس (واضحا)».

وفي حديثه أثناء إقامة إحدى الفعاليات في مدريد، قال «كاتالا» إنه «من السابق لأوانه الرد»، وأنه سيكون «هناك رد رسمي من الحكومة في غضون الساعات المقبلة».

المصدر | القدس العربي + وكالات

  كلمات مفتاحية

كتالونيا إقليم كتالونيا الاستقلال إسبانيا تفويض استفتاء مدريد