«سليماني» يقود عمليات عسكرية لـ«الحشد الشعبي» في كركوك

الاثنين 16 أكتوبر 2017 11:10 ص

قال المستشار الأمني السابق في وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية «مايكل بريجنت» إن قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني» يشرف على العمليات العسكرية التي تخوضها ميليشيات «الحشد الشعبي» المدعومة من إيران في كركوك.

وقال «بريجنت» على صفحته الخاصة في «تويتر»، إن «الطائرات الأمريكية التي تراقب أجواء بغداد رصدت عمليات عسكرية في كركوك».

وأضاف أن «سليماني يشرف على عمليات الميليشيات في كركوك بعد يومين من خطاب (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب القوي ضد إيران».

وكتب في تغريدة: «إيران تختبر عزم الرئيس ترامب من خلال الهجوم على حلفاء الولايات المتحدة في كركوك بعد أقل من 60 ساعة من وضع واشنطن للحرس الثوري الإيراني على لائحة داعمي الإرهاب».

يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن الجمعة عن إستراتيجيته الجديدة إزاء إيران، التي أكد خلالها عدم التصديق على التزام طهران بـ«الاتفاق النووي»، دون أن يعلن انسحاب الولايات المتحدة منه.

كما طرح «ترامب» في خطابه نهجا أكثر تشددا تجاه إيران وبرامجها النووي وصواريخها الباليستية، موضحا أن «الكونغرس» سيبدأ العمل لوقف برنامج طهران للصواريخ الباليستية، كما اتهم إيران بدعم الجماعات المتطرفة في المنطقة.

تصاعد مستمر
في السياق ذاته، أكد السفير الأمريكي السابق لدى العراق «زلماي خليل زاد»، أن «سليماني يتواجد الآن في العراق من أجل دفع الحشد الشعبي للهجوم على محافظة كركوك والتصادم مع قوات البيشمركة (قوات كردستان)».

جاء ذلك خلال نشره على صفحته الشخصية على «تويتر»، قائلا: «يبدو أن احتمال وقوع اشتباكات بين القوات العراقية والقوات في إقليم كردستان، في تصاعد مستمر».

وأضاف أن قائد «فيلق القدس» الإيراني موجود في العراق لدفع الحشد الشعبي لمهاجمة كركوك، داعيا الولايات المتحدة الأمريكية إلى التدخل لمنع وقوع صراع تحدثه إيران.

ووصل الأحد «سليماني» إلى أربيل لإجراء محادثات بشأن الأزمة المتصاعدة بين السلطات الكردية والحكومة العراقية في أعقاب الاستفتاء على انفصال الإقليم، بحسب مسؤول كردي.

تجدر الإشارة إلى أن إيران، التي توجد بها أقلية كردية، تعارض الاستفتاء وانفصال الإقليم، وتؤكد على ضرورة الحفاظ على وحدة التراب العراقي.

وكانت إيران قد أجرت مناورات عسكرية بالقرب من حدودها مع الإقليم خلال الفترة الماضية، بالتعاون مع قوات عراقية.

والشهر الماضي، حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من خطورة الاستفتاء وتقسيم العراق، معتبرة إياه خطأ استراتيجيا سيجر الفوضى إلى المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام عن الخارجية الإيرانية، أن استفتاء كردستان أشبه بكارثة تدفع باتجاه تقسيم دول المنطقة.

ووصفت إيران الاستفتاء بالمؤامرة الإسرائيلية، وأكدت طهران معارضتها لتنظيم استفتاء تقرير المصير بإقليم كردستان العراق، محذرة من أن يؤدي انفصال الإقليم إلى حرب طويلة وتقسيم يصيب سوريا وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران سليماني كركوك الحشد الشعبي