«البيشمركة» تتهم مسؤولين بحزب «طالباني» بالخيانة وتتوعد حكومة «العبادي»

الاثنين 16 أكتوبر 2017 01:10 ص

اتهمت قيادة قوات «البيشمركة» التابعة لإقليم كردستان، الإثنين، فصيلا من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل، «جلال طالباني»، بالخيانة لمساعدة بغداد في العملية، محملة حكومة بغداد مسؤولية الحرب ضد شعب كردستان.

وقالت القيادة في بيان نشرته مواقع عراقية إن «قوات الحشد الشعبي والتابع لقوات الباسدار الإيراني وبقيادة إقبالبور وبالتعاون مع القوات العراقية شنت هجوما واسعا على كركوك والمناطق المحيطة بها»، معتبرة أن هذا الهجوم هو حرب ضد الشعب الكردستاني.

وأضافت أن «الهجوم يأتي للثأر من أهالي كركوك وكردستان المطالبين بالحرية».

وتابع البيان قائلا: «للأسف تعاون بعض مسؤولي الاتحاد في هذه المؤامرة ضد شعب كردستان وارتكبوا خيانة تاريخية كبرى ضد كردستان والشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل كردستان تحت راية الاتحاد الوطني، هؤلاء المسؤولين أخلوا بعض المواقع الحساسة لقوات الحشد الشعبي والحرس الثوري الإيراني بدون مواجهة وتركوا الأخ كوسرت رسول وحده».

وأوضحت القيادة «نعلن للجميع بأن هجوم الحشد والقوات العراقية تمت بأسلحة ومدرعات ودبابات أمريكية وأسلحة أخرى للتحالف الدولي»، لافتا إلى أن تلك الأسلحة الأمريكية قدمت للجيش العراقي تحت اسم محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» وهي تستخدمها الآن ضد «البيشمركة».

وطمأنت شعب كردستان أنه «بالرغم من وجود نية سيئة لدى بعض المسؤولين وخطط من قبل الحكومة العراقية والجيش الإيراني، إلا أن معنويات قوات «البيشمركة» عالية وستقاوم ببطولة في كل المواقع، مشددة أنه «لا يمكن السماح للمخططات التي تهدف تحطيم إرادة شعب كردستان».

وحملت القيادة الحكومة المركزية مسؤولية الحرب ضد شعب كردستان، مؤكدة أنه «يجب أن تدفع حكومة العبادي ضريبة هذا الظلم».

من جانبه، اتهم محافظ كركوك المقال «نجم الدين كريم» القوات المسلحة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني بالخيانة منوها بأنهم سيطالبون بفتح تحقيق لمعرفة الجهة التي أصدرت أوامر الانسحاب.

وفي وقت سابق، الإثنين، أكد رئيس الوزراء «حيدر العبادي» على حماية وحدة البلاد التي تعرضت لخطر التقسيم نتيجة الإصرار على إجراء استفتاء انفصال كردستان، وفيما طمأن أهالي كردستان وكركوك بالحرص على سلامتهم ومصلحتهم، دعا قوات «البيشمركة» إلى أداء واجبها تحت القيادة الاتحادية.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، الإثنين، عن سيطرة القوات الأمنية على عدد من مناطق كركوك، فيما أكدت أن القطعات مستمرة بالتقدم.

كما أكد المستشار الأمني السابق في وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية «مايكل بريجنت» أن قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني» يشرف على العمليات العسكرية التي تخوضها ميليشيات «الحشد الشعبي» المدعومة من إيران في كركوك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان كركوك الحشد الشعبي البيشمركة العبادي طالباني