هيئة «المفاوضات السورية» تدرس توسعتها بمؤتمر «الرياض 2»

الاثنين 16 أكتوبر 2017 06:10 ص

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات السورية، برئاسة منسقها العام «رياض حجاب»، وذلك من أجل مناقشة المرحلة الراهنة وموقف الهيئة من التوسعة في مؤتمر «الرياض2».

وقال قيادي في المعارضة السورية، إن «اجتماعات داخلية برئاسة رياض حجاب تجري في مقر الهيئة العليا للمفاوضات في الرياض لمناقشة الأوضاع السياسية الراهنة وتحديد رؤيتها حول توسعة الهيئة وفق وجهة نظرها».

وأضاف أن «الاجتماع بدأ بوضع رؤية للتوسعة تخص الهيئة والتأكيد على التمسك بقوة في بيان الرياض1، واتخاذ موقف رسمي حيال الرياض 2»، وفقا لـ «القدس العربي».

وبخصوص الأنباء التي تتردد بشأن استقالة المنسق العام للهيئة «رياض حجاب»، وترشيح «أحمد عاصي الجربا» و«المحاميد» لرئاسة الهيئة مكان «حجاب»، نفى القيادي صحة تلك الأنباء، مؤكدا أن المجتمعين استبعدوا «الجربا» و«المحاميد» فورا.

وأوضح القيادي أن أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات يستكملون إلى الآن مناقشاتهم، حيث من المتوقع صدور بيان يتم تحديد موقف الهيئة من التوسعة حال انتهاء الاجتماعات.

يشار إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات كانت قد اجتمعت في 21 أغسطس/آب الماضي، في العاصمة السعودية الرياض مع منصتي القاهرة وموسكو من أجل تقريب وجهات النظر بين أطراف المعارضة السورية، وبحث إمكانية تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف المقبلة، لكن تلك الاجتماعات فشلت في التوافق حول الرؤى المستقبلة، خاصة فيما يتعلق بمصير بقاء الأسد، وفق ما أكده معارضون سوريون في ذلك الوقت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤتمر الرياض 2 الهيئة العليا للمفاوضات السورية