فرض حظر التجوال في كركوك العراقية

الاثنين 16 أكتوبر 2017 07:10 ص

أعلنت شرطة كركوك فرض حظر التجوال في مركز المحافظة اعتبارا من الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي (16.00 ت.غ) مساء الإثنين حتى 07.00 (04.00 ت.غ) صباح الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم شرطة المحافظة، العقيد «افراسياو كامل»، في بيان إنه تم «إعلان حظر التجوال في مدينة كركوك من الساعة 7 من مساء اليوم إلى الساعة 7 من صباح يوم غد».

من جهته، دعا «راكان الجبوري»، محافظ كركوك بالوكالة الأهالي الذين فروا خلال الساعات الماضية إلى العودة.

وخلال مؤتمر صحفي بمبنى المحافظة، قال «الجبوري» إن «قوات الشرطة ستتولى إدارة الملف الأمني في كركوك، وقد وجهنا بتكثيف الدوريات لضبط الأمن».

وسيطرت قوات مشتركة عراقية مساء اليوم، الإثنين، على مبنى محافظة كركوك وسط المحافظة، وسط غياب تام لقوات البيشمركة.

وكلّف رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي» في وقت سابق من يوم الإثنين، نائب محافظ كركوك «راكان الجبوري»، بتسلم منصب المحافظ بالوكالة.

وكان البرلمان العراقي قد أقال محافظ كركوك بتهم فساد، لكن الأخير رفض الامتثال للقرار.

يأتي ذلك بعدما أعلنت القوات العراقية سيطرتها على القاعدة العسكرية (كي 1) الأكبر قرب مدينة كركوك، بعد اشتباكات اندلعت مع البيشمركة الكردية في المحافظة، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، في الوقت الذي أعلنت فيه بغداد سيطرتها على منشأة غاز الشمال، ومركز الشرطة، ومحطة توليد كهرباء في كركوك المتنازع عليها مع الأكراد. 

واتهمت قيادة قوات «البيشمركة» التابعة لإقليم كردستان فصيلا من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل، «جلال طالباني»، بالخيانة لمساعدة بغداد في العملية، محملة الحكومة العراقية مسؤولية الحرب ضد شعب كردستان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حظر التجوال كركوك العراق