«أردوغان» يعزي نظيره الصومالي في ضحايا تفجير مقديشو

الاثنين 16 أكتوبر 2017 07:10 ص

أعرب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الإثنين، عن تعازيه لنظيره الصومالي «محمد عبد الله فرماجو»، لضحايا تفجير مقديشو.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن الرئيس «أردوغان أدان في اتصال هاتفي بنظيره فرماجو، الهجوم الإرهابي الذي استهدف العاصمة مقديشو وأوقع مئات القتلى والجرحى».

وأضافت أن «الرئيس أردوغان أكد في الاتصال الهاتفي تضامن تركيا مع الشعب الصومالي، ودعم حكومته ضد الإرهاب».

كما أعرب الرئيس التركي عن «تمنياته بالرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين».

يشار إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أمر بإرسال طائرة عسكرية محملة بالمساعدات الطبية، لمعالجة المصابين في هجوم مقديشو، واستقدام عدد من الجرحى للعلاج في تركيا.

كما أرسل رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، برقية تعزية إلى نظيره الصومالي «حسن علي خيري»، في ضحايا الهجوم، فيما قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن «تركيا ستقوم بكل ما بوسعها من أجل تضميد جراح الصومال».

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الصومالي «محمد عبد الله فرماجو»، إن «تركيا هي الدولة الوحيدة التي قدمت يد العون لنا إثر التفجير الإرهابي»، الذي استهدف العاصمة الصومالية مقديشو قبل يومين.

وشكر «فرماجو» في تصريحات صحفية من مطار القوات الجوية في مقديشو «الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان والشعب التركي على جهودهم لدعم الشعب الصومالي».

وأضاف أن «جهود تركيا أسهمت في تطوير جميع مناحي الحياة في الصومال منذ عام 2011، ومع أي مشكلة تواجه البلاد نجد تركيا تأخذ موقفا إيجابيًا وتقف إلى جانب الشعب الصومالي».

وأكد «فرماجو» أن «الدعم التركي للشعب الصومالي هو من ثمار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين منذ قرون».

وأقلعت طائرة طبية تركية من مطار مقديشو الدولي، متوجهة نحو تركيا وعلى متنها 30 من جرحى التفجير لتلقّي الرعاية الطبية اللازمة. 

ووفق أحدث حصيلة رسمية، أسفر الهجوم الذي وقع، السبت، أمام فندق «سفاري» في مقديشو، عن سقوط 300 قتيل، وإصابة 300 آخرين بجروح. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تفجير مقدشيو الصومال فرماجو تركيا أردوغان