«ترامب»: أمريكا لن تنحاز لأحد بالأزمة بين بغداد وأربيل

الاثنين 16 أكتوبر 2017 09:10 ص

قال الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الاثنين، إن الولايات المتحدة لن تنحاز إلى طرف في الأزمة بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية.

وأوضح «ترامب» في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض: «لقد كان لدينا علاقة جيدة جدا مع الأكراد على مدى سنين، كما أننا كنا إلى جانب العراق كذلك، بالرغم أنه لم يكن علينا الذهاب إلى هناك أساسا، لكننا لن ننحاز لأي طرف في هذه المعركة».

وأضاف: «لا نحب حقيقة أنهم يصطدمون».

ومساء اليوم، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، إحكام السيطرة الكاملة على مدينة كركوك (شمال) والمناطق المحيطة بها، خلال عملية عسكرية استمرت أقل من يوم (17 ساعة)، لتنهي بذلك وجود قوات البيشمركة (قوات كردستان) في المنطقة منذ 2014.

وفي وقت سابق اليوم، دعت القنصلية الأمريكية فى إقليم كردستان، جميع الأطراف إلى وقف العمل العسكري فورا واستعادة الهدوء.

وقالت القنصلية، فى بيان صحفي: «نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تشير إلى وقوع أعمال عنف فى كركوك، ونأسف لأي خسائر فى الأرواح».

وأضافت: «ندعو جميع الأطراف إلى وقف العمل العسكري فورًا واستعادة الهدوء، بينما نواصل العمل مع مسؤولي حكومَتَي المركز والإقليم للحد من التوتر، وتجنب وقوع المزيد من الاشتباكات».

وتابع البيان: «نؤيد الممارسة السلمية للإدارة المشتركة من قبل حكومتي المركز والإقليم بما يتفق مع الدستور العراقي فى جميع المناطق المتنازع عليها».

وأكدت القنصلية أن «تنظيم الدولة الإسلامية يظل هو العدو الحقيقي للعراق ونحن نحث جميع الأطراف على مواصلة التركيز على إكمال تحرير بلدهم من هذا الخطر».

ويأتي هذا التصعيد والتوتر بين أربيل والحكومة المركزية في بغداد، عقب إجراء إقليم كردستان العراق، في 25 سبتمبر/ أيلول المنصرم، استفتاء الانفصال عن العراق، في خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد.

وأعلنت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي رفضها الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الباطل، الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

كركوك العراق أربيل بغداد ترامب