«الحشد الشعبي» يسيطر على سنجار دون مقاومة من «البيشمركة»

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 06:10 ص

ذكرت مصادر أمنية من داخل قضاء سنجار التابعة لمحافظة نينوى أن «الحشد الشعبي» دخل سنجار دون مقاومة من «البيشمركة»، وسيطر على كامل المدينة، كما تم إنزال الأعلام الكردية، فيما يسود هدوء حذر كركوك بعد يوم من سيطرة القوات العراقية على المدينة.

وقالت المصادر إن بعض عناصر «البيشمركة» انسحبوا إلى جبل سنجار، ولا تزال عناصر أخرى تستعد للانسحاب، علما بأن «الحشد الشعبي» لم يطلب من مسلحي «حزب العمال الكردستاني» الموجودين داخل المدينة المغادرة، مشيرة إلى أنه لم يتم إنزال أعلام الحزب من مقاره حتى الآن، حسبما أفادت المصادر ذاتها.

وتأتي هذه التطورات، بينما نقلت وسائل إعلام عن مصادر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على قريتي طويليعه والملحه التابعتين لقضاء الدبس غربي كركوك، وذلك بعد انسحاب قوات «البيشمركة» من القريتين على إثر العمليات العسكرية التي شهدتها كركوك.

وقد سيطرت القوات العراقية والشرطة و«الحشد الشعبي» المساند لها، على مدينة كركوك التي كانت خاضعة لسيطرة الأكراد، وذلك بعد انسحاب قوات «البيشمركة» منها.

وتمكنت هذه القوات من استعادة وسط مدينة كركوك والسيطرة على مبنى مجلس المحافظة بعد قيامها بتجريد قوات الأمن في «البيشمركة» الكردية من أسلحتها، كما استعادت العديد من مباني المؤسسات المحلية المهمة دون اشتباكات.

وقد رفعت القوات العراقية العلم العراقي على مبنى محافظة كركوك تنفيذا لأمر رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، وفـرضت قوات الشرطة الاتحادية حظرا للتجوال على المدينة الليلة الماضية حتى صباح اليوم.

وتظاهر مواطنون تركمان وعرب في شوارع كركوك حاملين علم العراق، وهتفوا بشعارات وأهازيج تعكس تأييدهم للقوات الاتحادية، في وقت نزحت مئات العائلات -خاصة من المكون الكردي- باتجاه محافظتي السليمانية وأربيل الكرديتين خشية التعرض لأعمال انتقامية من قبل الميليشيات الشيعية، وفق مصادر أمنية.

جاء ذلك بعد أن سيطرت القوات العراقية على مطار كركوك العسكري وقاعدة «كي1» العسكرية وحقول نفطية ومحطة الكهرباء الرئيسية ومناطق أخرى خلال ساعات من بدء عملية عسكرية أسمتها «عملية فرض الأمن في كركوك».

وقالت قيادة «البيشمركة» إن الحكومة العراقية ستدفع ثمنا باهظا لحملتها على كركوك، مشيدة بدور سكرتير حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني»، «كوسرت رسول» في الدفاع منفردا عن كركوك، حسب قولها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كركوك سنجار البيشمركة الحشد الشعبي الدولة الإسلامية العبادي