ألمانيا توقف تدريباتها للبيشمركة عقب التصعيد العسكري بالعراق

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:10 ص

أكد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الألمانية، وقف الجيش الألماني مهمته التدريبية لقوات البيشمركة في كردستان العراق، بسبب التصعيد العسكري الحالي في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية الرسمية عن متحدث باسم الوزارة قوله، مساء الإثنين، إن التدريب تم تعليقه مساء يوم الجمعة الماضي بشكل مؤقت لأسباب تتعلق بحماية الجنود الألمان، في ظل الوضع الراهن وغير الواضح والظروف التي تمر بها المنطقة حاليا.

ويقوم خبراء من الجيش الألماني بتدريب قوات البيشمركة الكردية منذ عام 2014، وذلك من أجل مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مراجعة إمكانية الإبقاء على جنود المهمة البالغ عددهم نحو 140 جنديا خلال العام المقبل، وذلك بالرغم من الخلاف الدائر بشأن مساعي القيادة الكردية بهدف إعلان انفصال إقليم كردستان العراق.

وعلى خلفية الأزمة القائمة بين بغداد وأربيل، إثر استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان العراق، استعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك ومناطق شاسعة كان متنازع عليها جنوبي وغربي المدينة، خلال عملية عسكرية بدأت منتصف ليلة الأحد/الإثنين، انسحبت خلالها البيشمركة من المنطقة دون مقاومة تذكر، كما سيطرت على مناطق أخرى في ذات المحافظة، بالإضافة إلى مناطق بنينوى (شمال) وديالى (شرق).

تجدر الإشارة إلى أن البيشمركة سيطرت على المناطق المتنازع عليها، في محافظات كركوك، ونينوى، وديالى، وصلاح الدين، عقب انسحاب الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي شمال وغربي البلاد صيف 2014.

وأعلنت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي رفضها الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الباطل، الذي أفرز توترا متصاعدا في العراق والمنطقة.

  كلمات مفتاحية

كردستان ألمانيا العراق تدريب