جسر جوي قطري لنقل جرحى تفجير مقديشو

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 01:10 ص

أرسلت قطر، الثلاثاء، طائرة مساعدات طبية إلى الصومال، على متنها فريق طبي، لعلاج مصابي الانفجارات التي ضربت العاصمة مقديشو، وأوقعت مئات القتلى والجرحى.

وجاء إرسال طائرة المساعادات وإقامة الجسر الجوي بناء على توجيهات الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير البلاد، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وغادرت صباح اليوم، العاصمة القطرية الدوحة، طائرة «سي 17» تابعة للقوات الجوية الأميرية بوزارة الدفاع متوجهة إلى مطار مقديشيو بالصومال تحمل مساعدات طبية.

ويرافق المساعدات فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، وفريق طبي متكامل من القوات المسلحة القطرية ومؤسسة حمد الطبية.

وسيشارك الفريق الطبي القطري المزود بأحدث الأجهزة الطبية، في عمليات علاج المصابين وإخلاء الجرحى ونقلهم عبر جسر جوي لتلقي العلاج اللازم خارج الصومال.

وقتل حوالي 300 شخص وجرح 300 آخرين في تفجير وقع عبر شاحنة مفخخة أمام فندق سفاري بمقديشو السبت الماضي، فيما يعد أكبر هجوم دموي في تاريخ مقديشو، بحسب مراقبين.

وفي اليوم نفسه، أفادت وسائل إعلام محلية بوقوع هجوم ثان بعبوة ناسفة في منطقة «المدينة المنورة»، أسفر عن سقوط قتيلين.

واتهمت الحكومة الصومالية حركة «الشباب» بالمسؤولية عنهما.

وكان مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، السفير «أحمد الرميحي»، قد أعلن في تصريح صحفي، أن «القائم بالأعمال في السفارة القطرية في مقديشو، حسن بن حمزة أسد محمد، قد تعرض لإصابة خفيفة، وهو بصحة جيدة»، نتيجة الهجوم الدموي.

ولفت «الرميحي» إلى أن مبنى السفارة القطرية قد لحقت به أضرار جسيمة جراء الانفجار، مشيراً إلى أن «جميع أعضاء طاقم السفارة بخير».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تفجير مقديشو الصومال قطر حركة الشباب تميم بن حمد