الاثنين 16 أكتوبر 2017 10:10 م

تبحث البحرين، استيراد معدات عسكرية روسية جديدة، في زيارة مرتقبة لقائد الحرس الملكي العميد الركن الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة» إلى موسكو.

ونقلت وكالة «نوفوستي»، عن نائب مدير شركة «روس أوبورون أكسبورت» الروسية «سيرغي غوريسلافسكي»، قوله إنه ناقش مع «بن حمد»، تفاصيل صفقة محتملة، خلال اجتماع بينهما على هامش معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC).

وأضاف «غوريسلافسكي»: «ناقشنا مستقبل تعاوننا مع قائد الحرس الملكي البحريني على هامش هذا المعرض.. نعوّل على أن يزور العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة روسيا قريبا لمناقشة تفاصيل الصفقة المرتقبة».

وتابع: «بإمكاننا إنجاز مشاريع مثيرة لاهتمام البحرين».

وأشار نائب مدير شركة «روس أوبورون أكسبورت»، إلى أن روسيا قامت بتوريد بنادق من طراز «كلاشينكوف» إلى البحرين، مضيفا أن الطرفين يدرسان الآن إمكانيات توريد معدات الحماية الشخصية والأسلحة الخفيفة والعربات المصفحة للحرس الملكي البحريني.

يشار إلى أن الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة»، قال الأسبوع الماضي، إن البحرين تجري مفاوضات مع روسيا بشأن توريد منظومة الدفاع الصاروخية إس 400.

وجاء هذا التصريح أثناء افتتاحه لمعرض الدفاع «BIDEC-2017»، وهو المعرض الأول من نوعه في البلاد.

وبدأ أمس، مؤتمر البحرين الدولي للدفاع، وهو أول معرض دولي شامل للدفاع في المنطقة، يتضمن الوسائل الدفاعية الثلاث البرية، الجوية، البحرية.

وتحاول المنامة تنويع تعاونها العسكري التقني الخارجي، وتوسيعه ليشمل عددا أكبر من الدول.

يشار إلى أنه في يوليو/تموز الماضي، أعلنت روسيا والبحرين عقد صفقة تورد بموجبها موسكو إلى المنامة، صواريخ محمولة مضادة للطائرات، ومنظومات صواريخ مضادة للدبابات.

المصدر | الخليج الجديد