البحرين توقع صفقة مع أمريكا لشراء 16 مقاتلة «F16 المطورة»

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 02:10 ص

أعلنت البحرين، الثلاثاء، توقيع صفقة لشراء 16 مقاتلة أمريكية من طراز «F16 المطورة»، بقيمة 3.8 مليار دولار.

وفي مؤتمر صحفي لاستعراض فعاليات اليوم الثاني من «معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع» (بايدك 2017)، قال قائد سلاح الجو الملكي البحريني، اللواء الركن «حمد بن عبدالله آل خليفة»، إن بلاده وقعت مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية عقد شراء المقاتلات المذكورة.

وأوضح أن هذه المقاتلات المتطورة ستساهم بفاعلية في تطوير سلاح الجو الملكي البحريني، والذي يضم العديد من المنظومات الحديثة، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا».

من جانبه، قال نائب رئيس شركة «لوكهيد مارتن»، «ريك غرويس»، إن البحرين تعد من أوائل الدول التي تعقد هذه الصفقة في المنطقة.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قررت، في يوليو/تموز 2015، رفع حظر بيع السلاح للشؤون الأمنيّة والعسكريّة عن حكومة البحرين، الذي فُرض عقب قمع السلطات لاحتجاجات في عام 2011.

وانطلق في البحرين، الإثنين، معرض «بايدك 2017»، بالشراكة مع التحالف العربي في اليمن، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية.

ويشارك في المعرض أكثر من 180 جهة بين مصنع ومزود من 60 بلدًا.

والأسبوع الماضي، كشف قائد الحرس الملكي البحريني، «ناصر بن حمد آل خليفة»، عن أن البحرين تجري مفاوضات مع روسيا بشأن توريد منظومة الدفاع الصاروخية «إس 400».

وتحاول المنامة تنويع تعاونها العسكري التقني الخارجي، وتوسيعه ليشمل عددا أكبر من الدول.

يشار إلى أنه في يوليو/تموز الماضي، أعلنت روسيا والبحرين عقد صفقة تورد بموجبها موسكو إلى المنامة صواريخ محمولة مضادة للطائرات، ومنظومات صواريخ مضادة للدبابات.

المصدر | الخليج الجديد + بنا

  كلمات مفتاحية

البحرين «F16 المطورة» صفقة سلاح البحرين تسلح بايدك 2017 لوكهيد مارتن